باب صلاة التطوع
مسألة
افضل ما يتطوع به
ق1/ افضل ما يتطوع به هو الجهاد ثم النفقة ثم التعلم ثم الصلاة
ق2/ افضل ما يتطوع به هو العلم
ق3/افضل ما يتطوع به هو الصلاة
الراجح
انه يختلف باختلاف الفاعل والزمن فكل بحسبه
ينظر الاصلح لقلبه
فقوي الحجة الذكي الافضل في حقه العلم
والشجاع القوي الافضل له الجهاد
ووفي زمن الجهل الافضل العلم
وهكذا
مسألة:
كيف يجمع بين قوله (وقني شر ما قضيت )وبين (والشر ليس إليك )؟
الشر لا ينسب الى الله لان ما قضاه وان كان شر فهو خير بخلاف غيره
فربما يعتدي عليك انسان لا يقصد الشر والاضرار ولا يقصد المصلحة فيكون فعله شر محض
والله عز وجل لا يخلق شرا محضا
مسألة:
حكم مسح الوجه بعد الدعاء ؟
ق1/المؤلف انه سنة
ق2/بدعة
ق3/لا سنة ولا بدعة اي مباح وهذا راي ابن عثيمين رحمه الله
والاقرب في ذلك انه ليس بسنه لانه عبادة واثبات العبادة لابد فيها من دليل صحيح يكون حجة ولا يمكن ان نثبت سنة بحديث ضعيف
ووردا احاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يرفع يديه في الدعاء ولا يمسح بهما وجهه
فالافضل الا نمسح ولا ننكر على من مسح اعتمادا على تحسين الاحاديث الواردة في ذلك لان هذا مما اختلف فيه العلماء
: فتاوى ابن باز
الحكم إذا شك المصلي في عدد الركعات
- س: إذا شك الإمام في الصلاة الرباعية، ولم يعلم أصلى ثلاثًا أم أربعًا، ثم سلم وبعد السلام أخبره بعض المأمومين أنه لم يصل إلا ثلاثا، في هذه الحالة هل يكبر الإمام تكبيرة الإحرام للرابعة أو يقوم فقط؟ ويقرأ الفاتحة بدون تكبير؟ و ما موقع سجود السهو، قبل السلام أم بعده؟.
💞 ج: إذا شك الإمام أو المنفرد في الصلاة الرباعية هل صلى ثلاثًا أم أربعًا، فإن الواجب عليه البناء على اليقين وهو الأقل فيجعلها ثلاثًا، ويأتي بالرابعة ثم يسجد للسهو قبل أن يسلم لما ثبت عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((إذا شك أحدكم في الصلاة فلم يدر كم صلى ثلاثًا أم أربعًا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسًا شفعن له صلاته، وإن كان صلى تمامًا كانتا ترغيمًا للشيطان)) في صحيحه
💕،أما إن سلم من ثلاث ثم نبه على ذلك، فإنه يقوم بدون تكبير بنية الصلاة، ثم يأتي بالرابعة، ثم يجلس للتشهد وبعد فراغه من التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء يسلم، ثم يسجد سجدتين بعد ذلك للسهو، ثم يسلم هذا هو الأفضل في حق كل من سلم عن نقص في الصلاة ساهيًا؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سلم من اثنتين في الظهر أو العصر فنبهه ذو اليدين فقام فأكمل صلاته، ثم سلم، ثم سجد للسهو، ثم سلم، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه سلم من ثلاث في العصر، فلما نبه على ذلك أتى بالرابعة، ثم سلم ثم سجد سجدتي السهو، ثم سلم.مجموع(11/251).
مسألة:
________________
الحكم إذا دخل والإمام يصلي التراويح وهو لم يصلي العشاء فإنه يدخل مع الإمام بنية العشاء ولا بأس باختلاف النية بين الامام والمأموم.
____________________
حكم دعاء الختمة:
مستحب لفعل أنس رضي الله عنه أنه كان يجمع أهله إذا ختم ويدع ويأمنون.
حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة:
دعاء ختم القرآن في الصلاة لا أصل له فهو غير مشروع؛ لأنه وإن ورد عن أنس أنه كان يجمع أهله في الصلاة ويدع فهذا خارج الصلاة وفرق بين ما كان خارج الصلاة وبين ما يكون داخلها.
____________________
مسألة:
: أحسن ماقيل في الاضطجاع بعد سنّة الفجر ❂
ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله وهو
التفصيل :
☞☞
* فيكون سنّة لمن يقوم الليل ؛ لأنه يحتاج أن يستريح ولكن إذا كان من الذين
إذا وضع جنبه على الأرض نام ولم يستيقظ إلاّ بعد مدة طويلة فإنه لا يسن
له الاضطجاع على الأيمن لأنه ؛
يفضي إلى ترك الواجب .
مسألة:
| دعاء ختم القرآن |
✿◠✿◠✿◠
- داخل الصلاة :
أما إذا كان داخل الصلاة فغير مشروع ولم يدل عليه دليل ولا فعله النبي ولا الصف الأول من السلف لكن من صلّى في مسجد يختم فيصلي معهم إذ الخلاف شرّ .
- خارج الصلاة :
فإن كان خارج الصلاة فجائز لفعل أنس رضي الله عنه ، وقد كان يجمع أهل بيته ويدعو بهم وأنس صحابي وفعله حجّة.
مسألة:
: حكم القنوت في صلاة الفجر
بدعة ، إذا كان مستمرا عليها.
ثبت في الصحيح أنه صلى الله
عليه وسلم كان يقنت في النوازل ،
قنت مرة ًً شهرا ، يدعو على قوم من الكفار قتلوا طائفة من أصحابه ، ثم ترك ، وقنت مرة يدعو لأقوام من أصحابه ، كانوا مأسورين
عند قوم يمنعونهم من الهجرةِ إليه .
إلا أن ينزل بالمسلمين نازلة من شدائد
الدهر غير الطاعون فيقنت الإمام الأعظم
استحبابا في الفرائض ويجهر بها في الصلاة السرية والجهرية فيما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
مسألة:
" صلاة التطوع "
هي أفضل تطوع البدن (بعد طلب العلم والجهاد )
بدليل :" واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ".
أفضل صلاة التطوع :
- ماسن جماعة ( وآكدها الكسوف ثم التراويح )
الوتر
- سنة الفجر ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها مرفوعا " ركعتا الفجر خير من الدنيا ومافيها" .
- بين المغرب والعشاء ؛" لحديث عبيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل أكان رسول الله يأمر بصلاة بعد المكتوبة ؟ فقال " نعم بين المغرب والعشاء".
- ثم سائر صلاة التطوع سواء ..
مسألة:
ما يجوز فعله في اوقات النهي
1/قضاء الفرائض لقوله (من نام عن صلاة او نسيها فليصلها اذا ذكرها
2/فعل المنذورة
3/ركعتي الطواف لقوله (لا تمنعوا احدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة من ليل او نهار )
4/اعادة الجماعة
5/صلاة الجنازة بعد الفجر والعصر مالم يخف عليها
مسألة:
حكم اداء ذوات الاسباب في وقت النهي
على القول الراجح انه يجوز فعلها مثل تحية المسجد وسنة الوضوء وسجود التلاوة وصلاة كسوف وقضاء راتبة
وصلاة على قبر او غائب
مسألة:
: حكم القنوت في الوتر :
ق١/ مندوب في كل وتر .
ق٢ / لايداوم على القنوت .
الدليل :
أنه لم يثبت عن النبي ﷺ أنه قنت ، لكن ثبت أنه علم الحسن دعاءً يقنت به في الوتر ، فهي سُنة قليلة وردت بسند ضعيف ، حسَّنه بعضهم .
مسألة:
أيهما أفضل طول القيام أم كثرة الركوع والسجود ؟!
ق١/ الأفضل كثرة الركوع .
د / لقوله ﷺ :(( أعني على نفسك بكثرة السجود )).
ولقوله ﷺ :(( أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد )).
ق٢/ طول القيام أفضل .
د/ لما اختص به من تلاوة كتاب الله الذي هو أفضل الكلام على الإطلاق )).
ق٣/ التساوي
د/ أن ذكر القيام أفضل من ذكر السجود والركوع ، وأما نفس الركوع والسجود فأفضل من نفس القيام فاعتدلا ، ولهذا كانت صلاته ﷺ معتدله .
خ: الراجح :
أنه يختلف من شخص لآخر، كما ورد ذلك عن الإمام أحمد عندما سئل في ذلك فقال : انظر إلى ماهو أصلح لقلبك فافعل
شاهد "97 - ما يقال في سجود السهو وسجود التلاوة - محمد ب…" على YouTube - 97 - ما يقال في سجود السهو وسجود التلاوة - محمد ب…: http://youtu.be/iH128zyu9FA
مسألة:
🔮هل سجود التلاوة صلاة؟
القول الأول: أن سجود التلاوة صلاة ، يشترط له مايشترط للصلاة من استقبال للقبلة وطهارة وغيرها.
القول الثاني: أنه ليس بصلاة ، ولا يشترط له طهارة ولا استقبال للقبلة. وهو الصحيح.
مسألة:
🔮 هل يُكرر السجود بتكرار التلاوة؟!
القول الأول: أن السجود يُكرر بتكرار التلاوة.
القول الثاني: تكفي سجدة واحدة. وهو الصحيح.
مسألة:
: سجدات التلاوة :
عددها أربع عشرة سجدة ( المؤلف )
الأعراف - الرعد - النحل - الإسراء
مريم - الحج( اثنتان) - الفرقان
النمل - السجدة - النجم - فصلت
الإنشقاق - العلق - ص
الصحيح / خمس عشرة سجدة
لأن المؤلف اعتبر سجود سورة
(ص) سجود شكر لداوود عليه السلام .
فقد صحّ عن ابن عباس أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يسجد فيها وهو الصحيح .
___________________
حكم سجدة ص
القول الأول: أنها سجدة شكر
القول الثاني: أنها سجدة تلاوة؛ فقد صح عن ابن عباس أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم سجد فيها
____________________
حكم قراءة آية السجدة في صلاة السر:
يكره للإمام قراءة آية سجدة في صلاة سر ويكره سجوده فيها
أما بالنسبة للمأموم ففي ذلك خلاف على قولين:
ق1/ أن المأموم يخير في متابعة الامام أو عدم المتابعة.
ق2/ وهو الصحيح أن المأموم يلزم منه متابعة الامام في الصلاة السرية لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " وإذا سجد فاسجدوا".
____________________
المرجع/ حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، ج/2، ص/239/242.
مسألة:
اذا صلى بالجماعة شخص غير الامام الراتب فما حكم صلاة المامومين
الراجح انها تصح مع الاثم عليهم اذ الاصل الصحة حتى يقوم دليل على الفساد وتحريم الامامة يعود لمعنى خارج عن الصلاة وهو الافتيات على الامام والتقدم على حقه فلا ينبغي ان تبطل به الصلاة
مسألة:
ترتيب الأفضلية في المساجد:
المذهب : * الأفضل للرجل أن يذهب للمسجد الذي لا تقام فيه الجماعة إلا بحضوره ؛ لأنه يحصل بذلك ثواب عمارة المسجد وتحصيل الجماعة لمن يصلي فيه.
* ثم ما كان أكثر جماعة ؛ لحديث أبي بن كعب: «وما كان أكثر جماعة فهو أحب إلى الله تعالى».
* ثم المسجد العتيق ؛ لأن الطاعة فيه أسبق. والصحيح في المذهب : أن المسجد العتيق أفضل من الأكثر جماعة.
* أبعد) المسجدين أولى من أقربــهما ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم «أعظم الناس أجرا في الصلاة، أبعدهم فأبعدهم ممشى».
الراجح: ذكر ابن عثيمين أن المختار في ذلك أن الأفضل أن يصلي في مسجد الحي سواء كان أكثر جماعة أو لا ؛ لما يترتب على ذلك من المصالح .
* ثم يليه الأكثر جماعة ؛ لحديث أبي بن كعب: «وما كان أكثر جماعة فهو أحب إلى الله تعالى».
* ثم يليه ماكان أبعد.
* ثم يليه العتيق لأن تفضيل المكان لقدم الطاعة فيه يحتاج إلى دليل وليس هناك دليل يبنى عليه ذلك.
المرجع: حاشية الروض المربع ج 2 ص 266
مسألة :
هل ما يدركه المسبوق مع الأمام يعد أول صلاته أم آخرها:
القول الأول المذهب: ما أدرك المسبوق مع الإمام فهو آخر صلاته، وما يقضيه أولها .
القول الثاني: أن ما أدركه المأموم يعد أول صلاته ، وما يقضيه هو آخرها لحديث: ( وما فاتكم فأتموا ) وإتمام الشيء لا يأتي إلا بعد تقدم أوله
ثمرة الخلاف : بناء على القول الأول : ما يقضيه يعد أول صلاته فيستفتح له، ويتعوذ ويقرأ سورة بعد الفاتحة.
بناء على القول الثاني: لا يلزمه التعوذ ولا الاستفتاح ولا قراءة سورة بعد الفاتحة بناء على أن مايقضيه هو آخر صلاته.
المرجع : حاشية الروض المربع ج2 ص283
___________________
حكم تعدد الجماعات:
1/إذا كان المسجد مطروق وليس له امام راتب فيباح تعدد الجماعات.
2/إن كان للمسجد إمام راتب فإن كان إعادة الجماعة لأمر عارض فاللعلماء في ذلك قولين:
ق1/ يصلون فرادى
ق2/ أنهم يصلون جماعة وهو الرأي المختار.
دليل ذلك: قول النبي صلى الله عليه وسلم:( صلاة الرجل مع الرجل أولى من صلاته وحده) أيضاً قول الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل الذي أتى متأخراً :( من يتصدق مع هذا فيصلي معه)
وجه الدلالة: أن من تخلف عن الجماعة لعذر يسن له أن يأتي بجماعة ثانية، أما إذا كانت الجماعة الثانية ثابتة راتبة فهذا مكروه إن لم نقل أنها بدعة ومحرمة.
: المسائل :-
_____
حكم ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ أو ذكر الله أو الكلام بشيء ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ والسنة أو بين الصلاتين!؟
ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻧﻌﻢ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: "ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻮﺻﻞ ﺻﻼﺓ ﺑﺼﻼﺓ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻜﻠﻢ ، ﺃﻭ ﻧﺨﺮﺝ
صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 883
ﻓﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺳﻨﺘﻪ، ﺇﻣﺎ ﺑﻜﻼﻡ، ﺃﻭ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ.
ﻋﻦ ﺍﻟْﺄَﺯْﺭَﻕُ ﺑْﻦُ ﻗَﻴْﺲٍ ﺃﻥ ﺭﺟﻠًﺎ ﺻﻠَّﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﺸﻔﻊ، ﻓﻮﺛﺐ ﻋﻤﺮ ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻤﻨﻜﺒﻪ ﻓﻬﺰﻩ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺍﺟﻠﺲ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻬﻠﻚ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻓﺼﻞ، ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺻﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ .
سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1007
ويكفي في الفصل بينهما الاستغفار ولو ثلاثا...
لا تنس تعليمها لأهلك وإخوانك المسلمين.
ملاحظة:
لعله يهم المرأة أكثر لأن مصلاها واحد في البيت فتصلي الفريضة ثم تقوم وتصلي السنة ولا تفصل بينهما بكلام أو حركة أو انتقال
❛✿ مسألة ❛✿
| حكم صلاة الجماعة لللنساء |
القول الأول : سنة على رأي المؤلف رحمه الله
؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أمّ ورقة أن تؤمَ أهل دارها .
وقيل : مكروهة ؛ لأن المرأة ليست من أهل الاجتماع ولأن هذا غير معهود في أمهات المؤمنين وغيرهن .
وقيل : مباحة ، بشرط عدم المداومة عليها
وهو ( الراجح )
المرجع / حاشية الروض المربع (٢٣٦/٢)
أحكام حالت التكبير إذا أدرك المأموم الامام وهو راكع :
1 أن يأتي بتكبيرة الإحرام .حكمها: تجزئه عن تكبيرة الانتقال لدخول الأدنى في الأعلى
2أن يأتي بتكبريتين -الاحرام والانتقال.حكمها:هو الأفضل
3أن ينوي بتكبيرة واحدة للاحرام والانتقال حكمها:لم تجزئ والصحيح أنها تجزء لأن نية الركوع لاتنافي نية الافتتاح لأنهما من جملة العبادة حسا وحكما
4يأتي بتكبيرة واحدة للانتقال ولا يأتي بتكبيرة احرام .حكمها:لم تنعقد صلاته لأن تكبيرة الإحرام ركن
مسألة
صورة المسألة:
لو دخل المصلي وقد اكتمل الصف الأول ،
🔸إما أن يتخطئ رقاب المصلين ليصلي عن يمين الإمام ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى رجلاً يتخطى الرقاب قال: " اجلس فقد آذيت وآنيت" .
🔸أنه لو تقدم وصلى إلى جانب الإمام؛ وجاء آخر ولم يجد مكاناً وصلى إلى جانب الإمام فاجتمع شخصان، وجاء ثالث كذلك، حتى يكون مع الإمام صف كامل .
فالصحيح أنه يصلي خلف الصف وحده، وأن صلاته صحيحه على القول الراجح .
مسألة
متى يصح اقتداء المأموم بالامام اذا كان خارج المسجد
يصح بشرطين
1/ان يسمع التكبير
2/اتصال الصفوف
واما الرؤية ففي اشتراطها نظر فما دام يسمع التكبير فليست الرؤية بشرط
_____________________
مسألة
ممن تكره إمامتهم:
تكره إمامة اللحان الذي لا يحيل المعنى.
تكره إمامة الفأفاء والتمتام.
تكره إمامة من لا يفصح ببعض الحروف .
___________________
مسألة
إذا صلى الإمام جالساً فكيف عن المأمومين:
خلاف بين العلماء على قولين:
ق1/ يستحب لهم أن يصلوا وراء الامام جلوسا حتى وإن كانوا قادرين على القيام.
دليلهم/ قول عائشة رضي الله عنها: صلى النبي صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاك فصلى جالساً وصلى وراءه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا؛ فلما انصرف قال: " إنما جعل الامام ليؤتم به"
ق2/ أنها تصح قياما وهذا هو القول الراجح.
والدليل: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى جالساً والناس خلفه قياما وذلك يوم السبت أو الأحد وتوفي يوم الأثنين فهذا آخر الأمرين فيدل على أن الفعل الأول منسوخ
____________________
مسألة
حكم الصلاة خلف الفاسق.
القول الأول: لا تصح الصلاة خلف الفاسق.
القول الثاني: أن الصلاة خلف الفاسق صحيحة. وهو القول الصحيح.
★ لأن كل من صحت صلاته صحت إمامته.
★ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أئمتكم يصلون لكم ولهم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطؤا فلكم وعليهم".
★ ولأنه ثبت عن الصحابة رضوان الله عليهم الصلاة خلفهم فقد ثبت عن أنس وعبدالله بن عمر رضوان الله عليهم أنهم صلوا خلف الحجاج ، وصلى عبدالله بن مسعود رضي الله عنه خلف الوليد وكان يشرب الخمر.
مسألة
: الأذكار التي بعد الفرائض هل تقال بعد النوافل ؟
هل التسبيح والدعاء بعد صلاة الفريضة يمكن أن نعملها بعد صلاة السنة، –أي: بعد الانتهاء من الصلاة- وما هو الدعاء والتسابيح المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم-؟
التسبيحات المأثورة، كلها بعد الفجر، يسمعها في الصلاة ويعلمها الصحابة، أما بعد النوافل ما فيه شيء في موضعه إلا الاستغفار، إذا سلم من النافلة يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، أما الأذكار الأخرى كلها جاءت بعد الفريضة، أما هذا فهذا بعد الفرض والنفل، يقول ثوبان رضي الله عنه: كان النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا انصرف من صلاته، استغفر الله ثلاثاً وقال: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)، رواه مسلم، وغيره، ولم يقل المكتوبة، فدل على أنه في كل صلاة، النافلة والفرض، أما الأذكار لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه .... إلخ هذه إنما جاءت بعد الفرائض، لم تبلغنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم- إلا بعد الفرائض، ولم يبلغنا عنه أنه فعلها بعد النوافل عليه الصلاة والسلام.
فتاوى نور على الدرب.
مسألة
: الأذكار التي تقال بعد الصلاة، هل نقولها بعد الفريضة أم بعد السنن الراتبة؟ فإذا صليت الفجر، فهل أجلس لقول أذكار الفريضة، أم أصلي السنة، ثم الأذكار.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل في التسبيح والأذكار المطلوبة أدبار الصلوات، أن تكون عقب الصلاة المكتوبة مباشرة؛ لأن هذا ما تدل عليه ظواهر الأحاديث الشريفة الواردة في هذا الباب، ومن أصرحها حديث ثوبان ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقَالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. رواه مسلم، وغيره.
وكذلك حديث كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ـ رضي الله عنه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ ـ أَوْ فَاعِلُهُنَّ ـ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً، وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً. رواه مسلم، وغيره أيضًا.
يقول الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في السلسلة الصحيحة: معقِّبات أي: كلمات تقال عقب الصلاة، والمعقب ما جاء عقب ما قبله، والحديث نص على أن هذا الذكر إنما يقال عقب الفريضة مباشرة، ومثله ما قبله من الأوراد، وغيرها، سواء كانت الفريضة لها سنة بعدية، أو لا، ومن قال من المذاهب بجعل ذلك عقب السنة، فهو مع كونه لا نص لديه بذلك، فإنه مخالف لهذا الحديث وأمثاله مما هو نص في المسألة. انتهى.
وبناء عليه, فالصواب أن تأتي بتلك الأذكار بعد الفريضة مباشرة, وقبل الإتيان بالسنة الراتبة، إن كانت ثم سنة راتبة.
مع التنبيه على أنه من السنة أن تؤدى راتبة الفجر قبله, إن أمكن ذلك, ومن فاتته, جاز له قضاؤها بعد الفرض مباشرة عند بعض أهل العلم, وقال بعضهم: يقضيها بعد شروق الشمس.
ومن نسي الأذكار المأثورة بعد الفريضة, أو تشاغل عنها, فإن أتى بها قبل فصل طويل، حصل له كمال ثوابها, وإن أتى بها بعد فصل طويل, فاته كمال الأجر، وحصل على ثواب الذكر المطلق، ويرجع في تحديد الطول إلى ما تعارف عليه الناس عادة.
Watch "الفصل بين الصلاتين في وقت واحد" on YouTube - الفصل بين الصلاتين في وقت واحد: http://youtu.be/US83yJEbUyQ
مسألة
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:
والصلاة في البيت أفضل إلا المكتوبة ؛ لأن الصلاة في البيت أبعد عن الرياء، إذ أنك في بيتك لا يطلع عليك إلا أهلك، وقد لا يرونك وأنت تصلي، أما في المسجد فالكل مطلع عليك، ولأن فيها تعويداً لأهل البيت على الصلاة، ولذلك إذا كنت تصلي وكان عندك صبي له سنتان أو ثلاث سنوات تجده يصلي معك، مع أنك لم تأمره بالصلاة، ففي صلاة النافلة في البيت فوائد عظيمة.
وفيها أيضاً أنك لا ترتكب ما نهى عنه رسول الله بقوله: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر". يعني لا تجعلوها كالقبور لا تصلون فيها، فهذه ثلاث فوائد:
: أنها أبعد عن الرياء.
: تعويد أهل البيت على الصلاة.
: عدم الوقوع فيما نهى عنه الرسول .
مسألة
: هل يجوز قضاء السنن الرواتب بعد فوات أوقاتها أو تسقط ؟ أفتونا جزاكم الله خيرا .ابن باز رحمه الله.
ج : تسقط إذا فات وقتها إلا سنة الفجر فإنها تقضي بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس لأن النبي وأصحابه قضوها مع صلاة الفجر ، لما ناموا عن الفجر في بعض أسفاره ، ولأنه أمر من فاتته سنة الفجر أن يقضيها بعد طلوع الشمس ، ولأنه رأى من يقضيها بعد صلاة الفجر فلم ينهه عن ذلك . وهكذا راتبة الظهر الأولى إذا فاتت تقضي بعد صلاة الظهر مع الراتبة البعدية لأن النبي لما فاتته قضاها بعد الصلاة . والله ولي التوفيق
وقال رحمه الله مجيباً عن سؤال :
هل تسقط مشروعية الراتبة " السنن الرواتب " في السفر وما الدليل على ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله .
: المشروع ترك الرواتب في السفر ما عدا الوتر وسنة الفجر ، لأنه ثبت عن النبي من حديث ابن عمر وغيره أنه كان يدع الرواتب في السفر ما عدا الوتر وسنة الفجر ، أما النوافل المطلقة فمشروعة في السفر والحضر وهكذا ذوات الأسباب كسنة الوضوء وسنة الطواف وصلاة الضحى . والتهجد في الليل لأحاديث وردت في ذلك ، والله ولي التوفيق .
فضل السنن الرواتب وفائدتها ( عبدالرحمن السحيم ) حفظه الله
- أنها مما تُنال به محبة الله ، كما في حديث أبي هريرة وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه . رواه البخاري .
– أنها مما يُسد بها خلل ونقص الصلاة المفروضة .
كما في قوله عليه الصلاة والسلام : إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة . قال : يقول ربنا جل وعز لملائكته - وهو أعلم - : انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كُتبت له تامة ، وإن كان انتقص منها شيئا قال : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه
مسألة
(اﻷذكار المشروعة بعد السلام من الصلاة):
1-ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه إذا سلم من صلاة الفريضة استغفرالله ثلاثا وقال :( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال واﻹكرام)أخرجه أبو داود والترمذي وقال:هذا حديث حسن صحيح.
ولايقول (تعاليت) :
قال ابن باز رحمه الله:إن تعاليت مضافة.
2-ثم يقول : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،لا إله إلا الله ولاحول ولاقوة إلا بالله، لاإله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ،له الحمد وله الفضل وله الثناء الحسن،لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)
3-ويسبح الله33 ويحمد الله 33ويكبره33ويقول تمام المئة :[ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير]
4-ثم يقرأ آية الكرسي.
5-ثم يقرأ سورة اﻹخلاص والمعوذتين بعد كل صلاة
ويستحب تكرار هذه السور 3مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب .
ويستحب بعد صلاة الفجر و صلاة المغرب أن يزيد في الذكر بعد الذكر السابق :(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)10مرات لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ويستحب إن كان إماما أن ينصرف إلى الناس ويقابلهم بوجهه بعد استغفاره 3وبعد قوله :اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال واﻹكرام.
ثم يأتي باﻷذكار المذكورة.
لحديث عائشة في صحيح مسلم.
⚪⚪🔵
وكل هذه اﻷذكار سنة وليست فرضا.
من كتاب الصلاة لابن باز.
مسألة
من الجميل أن يحرص اﻹنسان على أداب الصلاة وكل ما يساعد على الخشوع
من ذلك استخدام السواك :
فالسواك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
🌲🌲🌲🌲
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي -أو على الناس- ﻷمرتهم بالسواك قبل كل صلاة)أخرجه البخاري رقم 887ومسلم رقم 252
وقال صلى الله عليه وسلم : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) أخرجه النسائي.
🌲🌲🌲
المرجع:
كتاب الصلاة لابن باز
مسألة
متابعة المأموم إمامه في الزياده]:
إذا تيقن المأموم أن إمامه زاد ركعه فلايجوز أن يتابعه عليها.
وأما من علم بالزيادة وعلم انه لايجوز متابعتها عليها ثم تابعه تبطل صلاته.
وأما من لم يعلم انها زيادة ولم يعلم بحكمها ثم تابعه عليهالاتبطل صلاته.
4:52AM, 29 Aug 2014 - وردة لاهور: المشروع في قيام الليل أن يُصلى ركعتين ركعتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى) رواه البخاري (993) ومسلم (749) .
وقد حمل الإمام أحمد هذا الحديث على الوجوب ، فقال ببطلان الصلاة إذا قام إلى ركعة ثالثة في قيام الليل عمداً . قال الإمام أحمد : من قام إلى ثالثة في قيام الليل ، فكقيامه إلى ثالثة في الفجر .
"كشاف القناع" (1/480) .
وذهب جمهور العلماء إلى جواز صلاة قيام الليل أربعاً أربعاً ، وحملوا هذا الحديث إما على الاستحباب ؛ وأن هذا هو الأفضل ، أو أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد إلى ذلك لكونه أسهل وأخف على المصلي . كما ذكره الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
إذا صلى الإمام في التراويح ثلاث ركعات كيف يفعل ؟
فأجاب :
"إذا قام إلى الثالثة في التراويح ناسياً فإنه يرجع ، حتى لو قرأ الفاتحة فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ، ثم يسجد سجدتين ، فقد نص الإمام أحمد رحمه الله على أن الرجل إذا قام إلى الثالثة في صلاة الليل ، فكأنما قام إلى ركعة ثالثة في صلاة الفجر ، ومعلوم أن الإنسان إذا قام إلى ركعة ثالثة في صلاة الفجر وجب عليه أن يرجع ؛ لأن الفجر لا يمكن أن يُصلَّى ثلاثاً ، وكذلك صلاة الليل لا تزد على ركعتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صلاة الليل مثنى مثنى) . وأنا سمعتُ أن بعض الأئمة إذا قام إلى الثالثة سهواً وذكَّروه استمر وصلى أربعاً ، وهذا في الحقيقة جهل منهم ، مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صلاة الليل مثنى مثنى) والواجب أن الإنسان إذا ذُكِّر في صلاة الليل أو التروايح ولو بعد أن شرع في القراءة فيجب أن يرجع ويجلس ويقرأ التحيات ويسلم ، ثم يسجد سجدتين للسهو ويسلم" انتهى .
وقال ابن عثيمين رحمه الله في أحد خطبة : أيها المسلمون فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى أي ثنتين، ثنتين) هكذا حددها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعلى هذا فلا يجوز للإنسان أن يصلي أربع ركعات في الليل وأعني بذلك التطوع لأن الفرائض معروفة لا يجوز للإنسان أن يتجاوز اثنتين في صلاة التطوع الا في الوتر في بعض صوره وأما صلاة التراويح فانه لا يجوز أن يزيد فيها على ركعتين قال الإمام أحمد في الرجل يقوم إلى ثالثة إلى صلاة التراويح قال عليه أن يرجع ولو كان قد بدأ في القراءة لأنه لا بد أن يسلم من ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(صلاة الليل مثنى) هكذا قال الإمام احمد رحمه الله واستدل لذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وروي عنه أنه قال: ( إذا قام إلى ثالثة في صلاة الليل فكأنما قام إلى ثالثة في صلاة الفجر ومن المعلوم أن من قام إلى ركعة ثالثة في صلاة الفجر ولم يرجع فان صلاته تكون باطلة وهكذا من قام إلى ثالثة في صلاة الليل في التراويح أو غيرها غير الوتر فإن صلاته تبطل وذلك لأنه تعدى ما حده الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث قال: ( صلاة الليل مثنى ) وقد قال عليه الصلاة والسلام : (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) فإذا زاد الإنسان على ركعتين فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون مردودا وان بعض الناس يزيد في التراويح على ركعتين إما نسيانا وإما تأويلا وإما جهلا أما النسيان فانه يجب عليه إذا علم فانه يجب عليه إذا ذكر أن يرجع حتى ولو كان قد شرع في القراءة كما سمعتم من نص الإمام احمد رحمه الله واستدلاله بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأما الجهل فان عليه أن يتعلم وإذا علم فليس له أن يعدل عما جاءت به السنة وأما التأويل فإن بعض الناس أول قول عائشة رضي الله عنها حين سئلت كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في رمضان قالت: (كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسال عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسال عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا) فأول بعض الناس هذا الحديث على أنه يصلي أربعا مجموعة بسلام واحد ولكن هذا التأويل فاسد .أهـ
** ( وأما صفةالوتر ) فيجوزُ الوِترُ بثلاثٍ ، ويجوزُ بخمسٍ ، ويجوزُ بسبعٍ ، ويجوزُ بتسعٍ ، فإنْ أوترَ بثلاثٍ فله صِفتان كِلتاهُما مشروعة : الصفة الأولى : أنْ يَسْرُدَ الثَّلاثَ بِتَشهدٍ واحدٍ ، الصفة الثانية : أنْ يُسلِّمَ مِن رَكعتين، ثم يُوتِرَ بواحدة ،كلُّ هذا جَاءت به السُّنةُ ، فإذا فَعَلَ هذا مرَّةً ، وهذا مرَّةً : فَحَسَنٌ ، ويجوز أن يجعلها بسلام واحدٍ ، لكن بتشهُّدٍ واحدٍ لا بتشهُّدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهُّدين لأشبهت صلاةَ المغربِ ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشَبَّهَ بصلاةِ المغرب . (الشرح الممتع /14-16-4)
مسألة
⭐️حكم إمامة الصبي لبالغ ⭐️
الصبي : من دون البلوغ .
البالغ : من بلغ .
القول الأول : لاتصح لقوله ﷺ :
" لاتقدموا صبيانكم "
القول الثاني :
تصح إذا كان يعقلها وهو قول أكثر العلماء.
لحديث النبي ﷺ : "
يؤم القوم اقرؤهم لكتاب الله ..." .
وحديث عمرو بن سلمة عند البخاري وغيره
وهو ابن سبع أو ثمان والذين قدموا
جماعة من الصحابة في عصر
النبوة ولا يُعدل عنه إلّا
بدليل . وهذا القول الراجح .
المرجع 🚩
كتاب حاشية الروض المربع
( ٣١٣/٢)
"الشيخ زيد البحري : كيف يقضي المسبوق ما فاته من رك…" on YouTube - الشيخ زيد البحري : كيف يقضي المسبوق ما فاته من رك…:
http://youtu.be/RtaoDkuUbLo
مسألة
صورة المسألة:
لو دخل المصلي وقد اكتمل الصف الأول ،
🔸إما أن يتخطئ رقاب المصلين ليصلي عن يمين الإمام ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى رجلاً يتخطى الرقاب قال: " اجلس فقد آذيت وآنيت" .
🔸أنه لو تقدم وصلى إلى جانب الإمام؛ وجاء آخر ولم يجد مكاناً وصلى إلى جانب الإمام فاجتمع شخصان، وجاء ثالث كذلك، حتى يكون مع الإمام صف كامل .
فالصحيح أنه يصلي خلف الصف وحده، وأن صلاته صحيحه على القول الراجح .
الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين
( ٤/٢٨٨)
مسألة
: ما هي الطريقه الصحيحه لصلاة المسبوق, خصوصا من ناحيه الجهر والسر وقراءة سوره بعد الفاتحه ام لا
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السؤال الأول من الفتوى رقم (9810)
1:
إذا دخلت والجماعة في آخر صلاة المغرب ولم ألحق إلا الركعة الأخيرة فهل
أقوم لإكمال الركعتين مرة واحدة أو أفصل بينهما بتشهد وهل أقرأ الفاتحة
وما تيسر من القرآن جهراً أو أخفي؟
ج 1: أولاً: تقرأ التشهد الأول في الركعة الأولى من الركعتين اللتين تقضيهما بعد سلام الإمام.
ثانيا:
تقرأ في الركعة الأولى منهما الفاتحة وما تيسر معها من القرآن جهراً وتقرأ
في الركعة الثانية منهما بالفاتحة فقط سرا وتأتي بالتشهد الأخير بعد
الركعة الثانية منهما ثم تسلم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
السؤال الثاني والثالث من الفتوى رقم (9810)
2:
هل إذا دخلت للصلاة ووجدت الجماعة قد فاتتني الركعتان الأوليان من صلاة
العشاء فهل يلزمني الجهر بالقرآن في الركعتين اللتين لم ألحقهما؟
ج2: تقرأ في كل من الركعتين اللتين تقضيهما بعد سلام الإمام من صلاة العشاء الفاتحة سراً؛ لأنها آخر صلاتك علىالصحيح .
3: إذا فاتني ركعة من صلاة الفجر هل يجوز لي الجهر في الركعة الأخيرة؟
ج3: تقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن جهراً لا يشوش على من حولك من المصلين في قضاء الركعة التي فاتتك مع الإمام .
السؤال الأول من الفتوى رقم (9259)
:1 إذا أدرك المصلي الركعة الثانية فهل يقرأ في الثالثة سورة قصيرة أم لا يقرأ؟
ج:
إذا أدرك المسبوق الركعة الثانية فهي بالنسبة له الأولى، وله أن يقرأ في
التي بعدها سورة أو آيات أقل مما قرأ في الأولى ويكون ذلك بعد الفاتحة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
السؤال الثاني من الفتوى رقم (10948)
عندما أحضر لأصلي الصلاة في المسجد وهى رباعية أو ثلاثية، فبعض الأحيان
أحضر وقد فاتنى ركعة، فعندما أصلي الركعة الأولى بالنسبة لي يجلس الإمام
للتشهد الأول، فماذا أفعل أو أقرأ في هذه الحالة؟
ج2: المسبوق
يتابع إمامه في جميع أفعال الصلاة، فإذا جلس في الركعة الثانية للتشهد
الأول فاجلس معه واقرأ التشهد، ولو كان بالنسبة لك الركعة الأولى؛ لقول
النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنما جـــعل الإمام ليؤتم به، فلا
تختلفوا علي) متفق على صحته.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الشيخ الدكتور- عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عضو الإفتاء المتقاعد
السؤال:
قرأت
عن صلاة المسبوق أن ما أدركه المسبوق مع الإمام يُعتبر أول صلاته وما
يقضيه هو آخرها للحديث الصحيح الذي يرويه الإمام مسلم (رحمه الله) في
الصحيح، لكن ما وجه الترجيح بينه وبين رواية البخاري (رحمه الله) في
الصحيح كذلك، التي جاءت بالقضاء: "وما فاتكم فاقضوا"؟ أفيدونا وبينوا لنا
أدلة ما رجحه العلماء، خصوصاً وأن كلتا الروايتين صحيحة؟
الجواب:
معروف
أن كل مصلٍ يبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، فتعتبر أول الصلاة، وتعتبر الركعة
التي بعدها أول الركعات يقرأ فيها مع الفاتحة سورة إن أمكنه ذلك، فعلى هذا
يُعتبر ما أدركه المسبوق مع الإمام هو أول الصلاة، فإنه لا يُتصور أن آخر
الشيء يكون أولاً، فما يقضيه المُصلي هو آخر أفعاله، فلا يجعله أول صلاته،
ثم إن قول النبي (صلى اللّه عليه وسلم): "وما فاتكم فأتموا" أرجح من قوله:
"وما فاتكم فاقضوا"، وإن كانت الروايتان صحيحتين، ثم تُحمل رواية الأمر
بالقضاء على الإتمام لقول اللّه تعالى: (فَإِذاَ قَضَيْتُمْ الصَّلاَةَ)
أي أتممتم آخرها، فدل على أن الأمر بالقضاء هو الأمر بالإتمام، وأنها
رواية بالمعنى، ولكن مع ذلك يُستحب إذا قضى الركعة التي فاتته أن يأتي بعد
الفاتحة بسورة تداركاً لما فاته من القراءة في الركعة الأولي.
الشيخ محمد صالح المنجد
السؤال:
إذا فاتني ركعة جهرية في صلاة الجماعة .. أقضيها سراً أم جهراً ؟.
الجواب:
الحمد لله
الصحيح
من أقوال أهل العلم أن ما يدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته ، وهو
مذهب الشافعي 0رحمه الله ، انظر المجموع للنووي ( 4/420 ) ، لقول النبي
صلى الله عليه وسلم : (إِذَا سَمِعْتُمْ الإِقَامَةَ فَامْشُوا إِلَى
الصَّلاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ وَلا تُسْرِعُوا
فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا) البخاري ( 636
) ومسلم ( 602 ) . ومعنى أتموا : أكملوا . كما في فتح الباري (2 /118) ،
وهذا معناه أن ما أدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته .
فعلى هذا لو
أدرك المسبوق مع الإمام الركعة الثانية من صلاة المغرب فهذه الركعة تكون
هي الثانية للإمام والأولى لهذا المأموم ، ثم الثالثة للإمام تكون هي
الثانية للمأموم ، فإذا سلم الإمام قام هذا المسبوق ليتم صلاته فتكون هذه
هي الركعة الثالثة له ، فيقرأ فيها بالفاتحة سراً . والله تعالى أعلم
د.عبدالله الفقيه
سؤال:
عن الصلاة وهو : نفرض أن الوقت صلاة العشاء، ولحقت على الركعة الأخيرة أي الرابعة، وبعد التسليم، أريد قضاء الفائت فكيف يكون القضاء، وماذا أقرأ في الركعات الثلاث الفائتة ، ونفس الشي في المغرب والفجر ؟ جزاكم الله خيرا
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن
الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم
تسعون، وأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم
فأتموا" الحديث متفق عليه. فالمسبوق يدخل مع الإمام في الصلاة كيفما وجده،
فإذا انتهت صلاة الإمام يقوم المسبوق لإتمام صلاته. ولفظ الحديث: "فأتموا"
ـ دليل على أن ما صلاه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته. وأن ما يقوم
بقضائه بعد سلام الإمام هو آخر صلاته، فإذا أدرك من صلاة العشاء ركعتين مع
الإمام أتى بركعتين يقرأ فيهما بالفاتحة فقط، ومثلها الظهر والعصر، وإذا
أدرك من المغرب ركعة واحدة مع الإمام أتى بركعتين يقرأ في أولاهما الفاتحةوسورة ويجلس بعدها، ويقرأ في الثانية الفاتحة فقط، ومن أدرك ركعة واحدة من العشاء أو الظهر أو العصر مع الإمام قضى ثلاث ركعات يقرأ في أولاهابالفاتحة وسورة ويجلس بعدها ويقرأ في الثانية والثالثة بالفاتحة فقط ولا
يجلس بينهما، مع أن في المسألة أقوالاً أخرى، ولكن ما ذكرناه أظهر، ورواية
الحديث هذه شاهد له .
والله تعالى أعلم.
الشيخ أبى إسحاق الحويني.
سؤال:
اذا كانت الصلاة جهرية العشاء وأدركت ركعة واحده هى الاخيرة مع الامام فكيف سأتى بالثلاثة ركعات التى لم أدركها
الجواب:
فإذاأدركت ركعة من صلاة العشاء مع الإمام ثم سلم الإمام، فقم وائت بركعة ثانية
تقرأ فيها الفاتحة وسورة، ثم تقعد وتتشهد، ثم تقوم وتأتي بركعة تقرأ فيها
الفاتحة وسورة وتسجد وتقوم من غير جلوس، وتأتي بالركعة ألأخيرة وتقرأ فيها
الفاتحة فقط.
فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
سؤال:
أستفسر عن صلاة المسبوق :
1- إذا سبقه الإمام في ركعة أو ركعتين من صلاة المغرب .
2- إذا سبقه الإمام في ركعة أو ركعتين من الصلاة الرباعية .
ماذا يقرأ ؟ هل يقرأ الفاتحة فقط أم يقرأ معها سورة ؟
الجواب:
ماأدركه المسبوق من صلاة إمامه يعتبر أول صلاة المأموم ، فمن أدرك ركعة من
المغرب معه اعتبرت أول صلاته فإذا قام بعد سلام إمامه ليقضي ما فاته قرأ
في أول ركعة يقضيها بالفاتحة وسورة أو آيات لأنها ثانية بالنسبة له وجلس
للتشهد الوسط ، ثم إذا قام لقضاء الركعة الباقية له من المغرب قرأ فيها
بالفاتحة فقط لأنها ثالثة بالنسبة له ثم يجلس للتشهد الأخير وإذا كان ما
فاته من المغرب ركعة واحدة وأدرك مع الإمام ركعتين قرأ بالركعة التي
يقضيها بعد سلام إمامه بالفاتحة فقط ، لأنها ثالثة بالنسبة له .
أما
إذا كانت الصلاة رباعية وأدرك مع الإمام ثلاث ركعات أو ركعتين فعليه قراءة
الفاتحة فقط فيما يقضيه من ركعة أو ركعتين لأن ذلك بالنسبة له آخر صلاته،
فليس عليه فيه قراءة سور مع الفاتحة هذا هو الصحيح من قولي الفقهاء .
وبالله التوفيق
5:
فصل في الأعذار المسقطة لصﻻة الجمعة والجماعة
ماالحكم إذا ذكر صلاة حضر في سفر ؟
يصليها تامة أربعا لحديث : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) ولأن هذه الصلاة لزمته تامة فوجب عليه فعلها تامة
ماالحكم إذا ذكر صلاة سفر في حضر ؟
المذهب يصليها تامة لأن القصر من رخص السفر وقد زال السفر فيلزمه الإتمام
الراجح : يصليها قصرًا لحديث : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) أي : فليصلها كما هي
الشرك الممتع ( ٣٦٧/٤)
🚫🚫تنبيه: بعض العامة يقولون: إذا عَجَزَ عن الإِيماءِ بالرَّأسِ أومأَ بالإِصبعِ، فينصب الأصبعَ حالَ القيام ويحنيه قليلاً حالَ الركوعِ ويضمُّه حالَ السُّجودِ لأنه لما عَجَزَ بالكلِّ لزمه بالبعض، والإصبع بعضٌ مِن الإِنسانِ، فإذا عَجَزَ جسمُه كلُّه فليكن المصلِّي الإِصبع، والسَّبَّابةُ أَولى؛ لأنها التي يُشار بها إلى ذِكْرِ الله ودُعائِه، فلو أومأ بالوسطى فقياس قاعدتهم أنَّ الصلاةَ لا تصِحُّ؛ لأن السَّبَّابةَ هي المكلَّفة بأن تصلِّي، وهذا لا أصلَ له، ولم تأتِ به السُّنَّةُ، ولم يقلْه أهلُ العِلمِ، ولكن ـ سبحان الله ـ مع كونِه لم يقلْه أحدٌ مِن أهلِ العِلم فيما نعلمُ فمشهورٌ عندَ العامةِ، فيجب على طلبةِ العلمِ أن يبيِّنوا للعامة بأن هذا لا أصلَ له، فالعين وهي محلُّ خِلافٍ بين العلماء سبق لنا أن الصَّحيح أنه لا يصلِّي بها فكيف بالإصبع الذي لم تردْ به السُّنَّةُ لا في حديثٍ ضعيفٍ ولا صحيحٍ؟ ولم يقلْ به أحدٌ مِن أهلِ العِلم فيما نعلم.
شرح الممتع.
مسألة :
: ما هي أقلّ مسافة للقصر؟ (يعني ما هي أقلّ مسافة يجوز للمسافر أن يَقصُر عندها؟)
اختلف العلماءُ اختلافًا كثيرًا في تحديدِ المسافةِ التي يُشرع فيها القصْرُ، عِلمًا بأنَّ الآياتِ والأحاديثَ قد أطلقت السَّفرَ، فلم تحدد أقلّ مسافة للقصر.
قال ابن تيميَّة رحمه الله: ".. كلُّ اسمٍ ليس له حَدٌّ في اللغة ولا في الشَّرع، فالمرجِعُ فيه إلى العُرْف "، (يعني ما أطلقَ عليه العُرف أنه سفر فهو سفر، وما لم يُطلِق عليه العُرف أنه سفر فليس بسَفَر)، بمعنى أنك إذا كنتَ تنوي الذهاب مثلاً إلى مدينة معينة، فهل أنت تقول: إنني سأذهب إلى مدينة كذا أم تقول: إنني سأسافر إلى مدينة كذا؟
مسائل وملاحظات:
(1) القصْرُ لا يكونُ إلا في الصَّلاة الرباعيَّة، وأما صلاةُ الصُّبح والمغرب، فلا قصْرَ فيهما.
(2) المتردِّد الذي لَم يعزم على إقامةٍ، فإنه يَقصُرُ الصلاة، ولو ظلَّ زمانًا طويلاً.
(3) الراجح أنّ السُّفراء والدُّبلوماسيُّون المُقيمون بالسِّفارات في حُكم المُقيمين، وكذلك الذين يعملون خارج بلادِهم أو يدرُسون؛ فهؤلاء جميعًا يُتمُّون، (وفي المسألة نِزاعٌ بين العلماء)، فلا نُنكِرْ على مَن يعتبر أنهم مسافرون، أما سَائقوا سيارات السَّفر والشَّاحنات والقِطارات والطائرات فهم مسافرونَ يُقصِرون الصلاة طالما أنهم لَم يصلوا إلى دارِ إقامتهم (يعني طالما لم يصلوا إلى بيوتهم).
) إذا ائتمَّ المسافرُ بالمقيمِ، فإن المسافر يُتِمَّ؛ فإنَّ هذه هي السُّنة
إذا دخل وقتُ الصَّلاة وهو في بلدِه، ثم سافر قبل أن يصليها، فإنَّه يصليها قصراً (طالما أنه صلاها خارج بلده)، والعكس صحيح: فإذا دخلَ وقت الصَّلاة وهو في السَّفر، ثم وصل بلدَه، فإنَّه يُتِمُّها (أي أنَّ العِبرة بالمكان الذي يؤدي فيه الصلاة، وليس بدخول وقتها عليه).
: (6) قال ابنُ تيميَّة رحمه الله: "يُوتِرُ المسافر، ويركعُ سنَّةَ الفجر، ويُسَنُّ تركُ غيرِهما - يعني يُسَنُّ له ترْك باقي السنن الراتبة كَسُنّة الظهر والمغرب والعشاء -، والأفضلُ له التطوُّعُ في غير السُّنن الرَّاتب.
مسألة:
الجمع بين الصلاتين
هناك حالاتٌ يجوز الجمعُ فيها بين صلاتَي الظُّهر والعصرِ، وكذلك بين المغربِ والعِشاء، وهذه الحالات هي:
(أ) السَّفر: فيَجُوز للمسافرِ أن يجمعَ بين صلاتي الظُّهر والعصر جمعَ تقديمٍ (يعني يصلي الظهر والعصر معاً بعد أن يؤَذَّن للظهر، وقبل أن يؤَذَّن للعصر)، أو يجمعَ بينهما جمع تأخير (يعني يصلي الظهر والعصر معاً بعد أن يؤَذَّن للعصر)، وكذلك يجمع بين المغرب والعِشاء جمعَ تقديم أو تأخير، وسواءٌ في ذلك إذا كان أثناءَ السَّير - أي: راكباً -أو كان نازلاً في مكانٍ ما للاستراحة من السفر.
(ب، جـ) المطَر والخوف:
ودليلُ ذلك ما ثبت في حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما أنه قال: "جمَعَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين الظُّهر والعصر، والمغرب والعِشاء بالمدينة من غيرِ خوفٍ ولا مطَر، قيل له: فماذا أرادَ بذلك؟ قال: أراد ألا يُحرِجَ أمَّتَه -أي: لا يُوقِعَ أمته في الحرج[7]، فقوْلُهُ: (مِن غير خوفٍ ولا مطر) يُفهَمُ منه أنه يجوز الجمع في الخوف والمطر.
والمطَر المقصود: هو الذي تلحقُه بسببه مشقَّةٌ وحرَجٌ من الذهاب إلى المسجد، وأما المطر اليسير الذي لا يبلُّ الثِّياب، فلا يدخل في هذا المعنى، وهذا يختلفُ من مكانٍ لآخرَ، والله أعلم، واعلم أنّ الجمع في المطَر ثابتٌ عن جماعةٍ من الصَّحابة منهم ابن عمرَ وابن عباس.
(د) المرض:
من الأعذار التي تبيح الجمعَ: المرَضُ الذي يلحقه مشقَّة لو صلَّى كلَّ وقتٍ لوقته؛ وذلك لعموم حديثِ ابن عبَّاس رضي الله عنهما المتقدِّم، وفيه: "أراد ألا يُحرجَ أمَّته".
وقد أفادَ ابنُ تيميَّة رحمه الله: أنّ أوسَعُ المذاهبِ في الجمعِ: مذهبُ أحمدَ؛ فإنه جوَّزَ الجمعَ إذا كان له شغل)، وَقد فَسَّرَ القاضي وغيرُه نصَّ أحمدَ على المراد بالشُّغل الذي يُبيح ترْكَ الجمُعة والجماعة"[8].
وعلى هذا؛ فليس كلُّ شغلٍ يُباح من أجلِه الجمعُ، بل المقصود به الشُغل الذي يُبيح ترْك الجماعة؛ كالخوفِ والمرض، والمشغول بالقيام على مريضٍ، ونحو ذلك مما يترتَّب عليه حرجٌ، مثالُ ذلك: لو أراد طبيبٌ القيامَ بعملية جراحيَّة تبدأ قبل العصرِ وتنتهي بعد المغرب، فإنه يجوزُ له الجمع بين الظهر والعصر لأداءِ عملِه بلا حرجٍ، ومثالٌ آخر: طالِبٌ سيدخل الامتحان قبل الظهر مباشرة، ولن ينتهي منه إلا بعد صلاة العصر، فهذا يجُوز له جمع التقديم أو التأخير حسب الأيسر له، وكذلك راكبُ الطائرة الذي سيركب الطائرة قبل الظهر مباشرة، ولن ينتهي من إجراءات المطار بعد وصوله إلا قُرْب وقت المغرب، مما يتسبب في ضياع الظهر والعصر عليه، فهذا يجُوز له جمع التقديم قبل ركوب الطائرة - إن تيسر له ذلك - وإن لم يتيسر له ذلك: جَمَعَ الظهر والعصر في الطائرة، وحينئذٍ يصلي في الطائرة بالإيماء ولا حرج.
: ملاحظات:
(1) إذا كان الجمعُ من أجل المطر، فهذا يُختصُّ بمن يصلِّي في المسجد، وَلحِقَهُ مشقَّةٌ وحرَجٌ من الذهاب إلى المسجد، وأمَّا النساء - وكذلك مَن صلَّى في بيته وترخَّص بترك الجماعة -: فلا يُرخَّصُ في حقِّ هؤلاء الجمعُ.
(2) لا يَلزم أن يكونَ الجمعُ والقصر معًا، فقد يجمعُ ولا يقصُر (كالمريض، وفي حالة المطر والحرج)، وقد يجمع ويقصُر(كالمسافر).
(3) ما يذكُره بعض الفقهاء من (الجمعِ الصُّوريِّ) بأنْ يؤخِّر الأولى إلى آخر وقتِها، ويجمع معها الثَّانية في أول وقتها - لا دليلَ عليه، بل فيه من المشقَّة ما يتنافى مع رخصة الجمعِ وتيسير الشرع، والأفضل أن يجمع حسَبَ الأرفقِ به تقديمًا أو تأخيرًا، سواءٌ كان ذلك في سفرٍ أو مرَضٍ أو عذر، أو غير ذلك، وعلى هذا فيلاحَظُ:
أ- الأرفق بالنَّاس يوم عرفةَ جمعُ التَّقديم، وهو السنَّة، وفي مزدلفة جمعُ التَّأخير، وهو السنَّة كذلك.
ب- الأرفق وقتَ المطرِ بالنَّاس غالبًا هو جمعُ التَّقديم.
(4) الراجح أنه لا يُشترط أن ينوي نيَّةُ الجمع - أو نيَّة القصر - عند بدء الصَّلاة، وإنما الذي يُشترط فقط هو وجودُ سببِ الجمع والقصر، وعلى هذا؛ فلو وُجِدَ سببُ الجمع بعد انقضائِه من صلاة الأُولى، فالصَّحيح أنه يجمع معها الثانية، حتى وإن لم يكُن نوى الجمع عند أداء الأولى.
ومثالُ ذلك: لو صلَّوُا الظُّهر والسماء بها غيومٌ فقط ولَم تُمطر (ولم ينووا الجمع)، وبعد انتهائهم من الصَّلاة أمطرت السَّماء؛ فالصَّحيح أن الجمع جائزٌ؛ لأنَّ السبب وُجِدَ، ولأن الحديثَ على عمومه: "أراد ألاَّ يُحرجَ أمَّتَه".
(5) لا يُشترط أن تكون الصَّلاتين متتابعتين، بل لو صلَّى الأُولى، ثم انشغل بشيءٍ، ثم صلَّى الثانيةَ: جازَ ذلك، قال ابن تيميَّة رحمه الله: "إذا صلَّى إحدى صلاتي الجمع في بيتِه والأخرى في المسجد، فلا بأسَ"[9].
(6) إذا دخل المسجد - وقد نوى جمعَ التَّأخير - فوجدهم يصلُّون العشاء، وهو لَم يصلِّ المغرب بعد، فإنه يصلِّي معهم المغربَ، فإذا قام الإمامُ للرَّابعة، جلس وتشهَّدَ وسلَّمَ، ثم قام وصلَّى معه ركعةً بنيَّةِ العِشاء وأتمَّ صلاتَه بعد سلامِ الإمام (والأفضل - حتى لا يحدث بَلبلة للمصلين الذين بجانبه - أن يصلي العشاء معهم، ثم يصلي المغرب، وليس عليه أن يصلي العشاء مرة أخرى، لأن الله لم يُوجِبْ على العبد أن يصلي الصلاة مرتين).
(7) إذا زال العذرُ بعد فراغِه من جمع الصلاتين معاً - وقبل دخولِ وقت الثانية -: أجزأه ذلك، ولا يَلزَمه أن يؤدي الثَّانية في وقتِها[10].
ومثالُ ذلك: (مُسافرٌ جمعَ وقصَرَ صلاتي الظُّهر والعصر جمعَ تقديمٍ، ثم وصل محِلَّ إقامتِه في وقت العصرِ) يعني قبل المغرب)، فإنَّه لا يلزمُه صلاةُ العصر مرَّةً ثانية).
💠فتوى💠
-: الصﻻة في الطائرة
أرجو أن تعطوني فكرة عن الصلاة في الطائرة، وأيهما أفضل، الصلاة في الطائرة، أم تأجيل الصلاة إلى حين الوصول، وحينئذٍ نصلي جمع تقديم، أو جمع تأخير حسب الأحوال؟
الصلاة في الطائرة، أو في الباخرة، أو في السفينة، أو في القطار، أو في السيارة إذا دعت الحاجة إلى ذلك، يصلي إلى القبلة، يتبع القبلة في الفريضة، يلاحظ القبلة، ويدور مع الطائرة، ومع الباخرة مع القبلة، يسأل، ولا يصلي إلى غير القبلة، يدور حتى يصلي إلى القبلة معها، وهو في مكانه، أما النافلة يصلي إلى طريقه، إلى جهة سيره، إذا كانت نافلة، والأفضل أن يحرم من القبلة عند الإحرام أولاً، ثم يصلي إلى جهة سيره، في الباخرة، في السفينة، في الطائرة، لكن إذا كانت الطائرة مدتها قليلة، بحيث يمكن أن يصلي في الوقت، أجزأ الوقت، في الوقت أفضل، إذا كان مثلاً يمكن أن تصل الطائرة قبل خروج وقت العصر، قبل أن تصفر الشمس، فإنه يؤجل حتى يصلي في المطار صلاةً كاملة، هذا أفضل له، وهكذا إذا كان في صلاة المغرب، يمكن أن تنزل الطائرة قبل غروب الشفق في وقت المغرب لا بأس، وهكذا في العشاء يمكن أخر المغرب والعشاء حتى تنزل الطائرة قبل نصف الليل، فتأخيرها أفضل، أما الطيران الطويل المدة الطويلة يصلي في الطائرة على حسب حاله، كالذي يتوجه إلى أمريكا، إلى بلادٍ بعيدة يصلي في الوقت حسب طاقته، إذا كان يستطيع القيام يقوم، وإن كان ما يستطيع يصلي وهو جالس، والحمد لله. لكن يتابع القبلة في الفريضة، أما النافلة لا، يصلي إلى جهة سيره والحمد لله، إلا إذا استطاع إلى القبلة و تيسرت صلى إلى القبلة.
: فتاوى نور على الدرب
: الصلاة في الطائرة
كثيرًا ما يحين وقت الصلاة على السائح في سفره بالطائرة ويخشى فوات وقت الصلاة، فكيف يمكنه أداء الصلاة في الطائرة؟
صلاة النفل في الطائرة:
يشرع للمسافر أداء النوافل في سفره على كرسيه يومئ بالركوع والسجود، ولا يلزم في ذلك القيام، كما لا يلزم استقبال القبلة (انظر: الاجتهاد في معرفة القبلة ).
فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته نحو المشرق، فإذا أراد أن يصلي المكتوبة نزل فاستقبل القبلة" (البخاري 1048).
صلاة الفريضة في الطائرة:
للمسافر بالطائرة أحوال فيما يتعلق بوقت الصلاة:
1- الحالة الأولى: إذا دخل وقت الصلاة على المسافر وهو في الطائرة وكان يستطيع أداءها في وقتها بعد نزوله ووصوله.
فالأولى له في هذه الحالة أن يؤخـــر الصـــلاة حتى يصل، ويلزمه ذلك إن لم يجد مكانًا يؤدي فيه الصلاة بشروطها وأركانها في الطائرة.
2- الحالة الثانية: إذا كانت الصلاة مما يجوز جمعها مع غيرها عند السفر وهي الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء، وكان يستطيع أداءهما في الوقت جَمْعَ تقديم أو تأخير على الأرض، فالأولى الصلاة قبل صعود الطائرة، أو بعد النزول منها.
وبيان ذلك أن وقت الظهر والعصر يبدأ للمسافر من زوال الشمس ولا ينتهي اضطرارًا إلا بغروبها، كما يبدأ وقت المغرب والعشاء من غروب الشمس ولا ينتهي إلا بمنتصف الليل اختيارًا، أو طلوع الفجر عند الاضطرار، فإن أمكنه الصلاة قبل السفر أو بعده في الوقت الموسع للصلاتين فذلك أولى.
3- إذا أدركت المسافر الصلاة ويعلم أن الوقت لا يُمَكِّنه من أدائها على الأرض فيلزمه أداؤها في الطائرة، وعليه الانتباه لما يلي:
• تحقيق القيام مع القدرة وهو أحد أركان الصلاة.
• تحقيق استقبال القبلة وهو أحد شروط الصلاة.
1- على المسافر أن يتحين الفرصة لأداء الصلاة على الأرض في المطار قبل الإقلاع أو بعد الهبوط، إذا أمكنه ذلك في وقت الصلاة.
2- على المسافر أن يستأذن مضيفي الطائرة ويطلب منهم أن يؤدي الصلاة مع القيام واستقبال القبلة في مكان لا يؤذي فيه الآخرين، والعادة أن المضيفين يسمحون، ويهيئون مكانًا لذلك في آخر الطائرة، ونحو ذلك.
3- إذا لم يأذن المضيفون لأي سبب، فعليه أن يصلي على كرسيه؛ يومئ بالركوع والسجود، ولا يؤخر الصلاة عن وقتها، والله تعالى يقول: }فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ{.
مسألة:
اذا مر المسافر على دار تزوج فيها أو بنى على امرأته فيها :-
المسألة خلافية :
ق١
أنَّ مثلَ هذا يُعَدُّ مُقيمًا لا مسافرًا، واستدلوا بفعل عثمان رضي الله عنه أنه أتم صلاته .
ق٢
يرى بعض العلماء أنه يكون مسافراً، لأن هذا المكان لا يُعَدُّ مكان استقرار دائم له، أما إذا كانَ سينزل على بيت أحد أقربائه أو أحد أصدقائه فإنه يكون مسافراً بلا خِلاف.
_
هذا من التعليق على كتاب الحاشية مع الأستاذة .
والله أعلم
____________________
شروط جمع التقديم :
1/نية الجمع عند إحرامها.
الراجح/ لا تشترط النية في التقديم.
2/الموالاة بين الصلاتين فلا يفرق بينهما إلا بمقدار إقامة صلاة ووضوء خفيف.
الراجح/ لا تشترط الموالاة
3/ وجود العذر المبيح حال افتتاحهما.
___________________
شروط جمع التأخير:
1/ نية الجمع في وقت الأولى.
2/ استمرار العذر المبيح إلى دخول وقت الثانية
___________________
حكم الاتمام في السفر:
الراجح والله أعلم أن الاتمام مكروه لمخالفة ما داوم عليه النبي صلى الله عليه وسلم وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.
___________________
مسألة:
أكل البصل والثوم هل هو عذر لترك الجمعه والجماعه؟
*ان قصد بأكله ترك الجمعه والجماعه أو كان متعمدا مع تذكره قرب وقت الصلاة فيحرم عليه
*وان كان بغرض آخر كأن يشتهيه فليس بحرام ولا يحضر لصلاة الجماعة ليس لأنه معذور بل لدفع الأذية عن المصليين ويقاس على ذلك كل ماله رائحة كريهة.
مدونة شرعية تحتوي على معلومات في مختلف مجالات الشريعة من مقالات وبحوث ومعلومات دينية!
المشاركات الشائعة
-
المحاسبة قضية مهمة للغاية ، تدور عليها السعادة ولا يحصل الصلاح إلا بها.. محاسبة النفس أمر عظيم جداً، المحاسبة لا تصلح النفس إلا بها، المح...
-
الطريقة السليمة لكتابة البحوث هنـا http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=560
-
بسم الله الرحمن الرحيم تلخيص مسألة ماهو أقل الجمع؟ - تحرير محل النزاع : محل الخلاف إنما هو في اللفظ الذي هو مسمى بالجمع نحو "الرجال...
-
البحث الأصولي أثر الجهل على التكليف http://www.4shared.com/file/X6-O5apy/_____.html خطة البحث: تشمل خطة البحث على مقدمة ، وعلى التمهيد...
-
المستوى الأول: فقه:أ/سارة اليحي أصول الفقه:أ/أروى العميريني النحو:أ/هلة الزماي القرآن:أ/منيرة الدوسري العقيدة:أ/منال الهويدي التفسير:أ...
-
📌 الدرس الأول :مدخل كتاب التوحيد ♨الدرس مفرغ كتابة هنا http://tadbur.com/up/do.php?id=1850 ♨للاستماع للدرس https://www.youtube.com/wa...
-
هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ صورة المسألة: أنه إذا ورد في القرآن أو السنة خطاب بحكم معين واللفظ يقتضي العموم في جميع الأسباب وال...
-
دعاء يحول حياتك الى جنة من قال مستحيل قلت له:جرب اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول ولك مثل اجره يعني...
-
آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِیۓِ .. ۆآشّرَح صَدّرِیۓِ ۆآسّعِدّنِیۓِ ۆتَقَبّل صَلّٱتِیۓِ ...ۆجَمِيّع طَآعَآتِیۓِ .. ۆ...
-
السلاآم عليكم ورحمةة الله وبركاآته،؛ أحاديث منتشرة وهي غير صحيحة المجموعة الأولى: 1/ من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 وختم 360.... h...
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق