كتاب الجنائز
ينبغي للإنسان أن يتذكر حاله ونهايته في هذه الدنيا، وليست هذه النهاية نهاية، بل وراءها غاية أعظم منها، وهي الآخرة، فينبغي للإنسان أن يتذكر دائماً الموت لا على أساس الفراق للأحباب والمألوف؛ لأن هذه نظرة قاصرة، ولكن على أساس فراق العمل والحرث للآخرة، فإنه إذا نظر هذه النظرة استعد وزاد في عمل الآخرة، وإذا نظر النظرة الأولى حزن وساءه الأمر، وصار على حد قول الشاعر:♻
لا طيب للعيش ما دامت منغصة
لذاته بادّكار الموت والهرم
فيكون ذكره على هذا الوجه لا يزداد به إلا تحسراً وتنغيصاً، أما إذا ذكره على الوجه الأول وهو أن يتذكر الموت، ليستعد له ويعمل للآخرة، فهذا لا يزيده حزناً، وإنما يزيده إقبالاً على الله ـ عز وجل ـ، وإذا أقبل الإِنسان على ربه فإنه يزداد صدره انشراحاً، وقلبه اطمئناناً.
▪▫▪▫▪▫▪▫
مسألة
حكم الأنين في وقت المرض
قول المؤلف :يكره
الراجح : التفصيل
1/اذا كان خارج عن إرادته فلا بأس به
2/إذا كان الانين على وجه الشكوى والتسخط فإنه يحرم
مسألة
📚هل يؤمر المرضى بالتداوي؛ أو يؤمرون بعدم التداوي، أم في ذلك تفصيل؟
الجواب:
قال بعض العلماء: ترك التداوي أفضل ولا ينبغي أن يتداوى الإنسان، واستدلوا لذلك بما يلي:
1 ـ أن النبي صلّى الله عليه وسلّم «لما مرض وَلَدُّوه أمر بأن يُلَدَّ جميع من كان حاضراً إلا العباس بن عبد المطلب» [(228)]، قالوا: وهذا دليل على أنه كره فعلهم. واللدود: ما يُلَدُّ به المريض وهو نوع من الدواء.
2 ـ أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ «لما مرض، وقيل له: ألا ندعو لك الطبيب؟ قال: إن الطبيب قد رآني، فقال: إني أفعل ما أريد» ، وأبو بكر هو خير الأمة بعد نبيها وهو قدوة وإمام.
وقال بعض العلماء: بل يسنّ التداوي لما يلي:
1 ـ أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم بذلك.
2 ـ أنه من الأسباب النافعة.
3 ـ أنَّ الإِنسان ينتفع بوقته، ولا سيما المؤمن المغتنم للأوقات، كل ساعة تمر عليه تنفعه.
4 ـ أن المريض يكون ضيق النفس، لا يقوم بما ينبغي أن يقوم به من الطاعات، وإذا عافاه الله انشرح صدره وانبسطت نفسه، وقام بما ينبغي أن يقوم به من العبادات، فيكون الدواء إذاً مراداً لغيره فيسنّ.
وقال بعض العلماء: إذا كان الدواء مما علم أو غلب على الظن نفعه بحسب التجارب فهو أفضل، وإن كان من باب المخاطرة فتركه أفضل.
لأنه إذا كان من باب المخاطرة فقد يحدث فيه ما يضره، فيكون الإِنسان هو الذي تسبب لنفسه بما يضره، ولا سيما الأدوية الحاضرة (العقاقير) التي قد تفعل فعلاً مباشراً شديداً على الإِنسان بسبب وصفة الطبيب الخاطئة.
وقال بعض العلماء: إنه يجب التداوي إذا ظُن نفعه.
والصحيح: أنه يجب إذا كان في تركه هلاك، مثل: السرطان الموضعي، فالسرطان الموضعي بإذن الله إذا قطع الموضع الذي فيه السرطان فإنه ينجو منه، لكن إذا ترك انتشر في البدن، وكانت النتيجة هي الهلاك، فهذا يكون دواء معلوم النفع؛ لأنه موضعي يقطع ويزول، وقد خَرَّبَ الخَضِرُ السفينةَ بخرقها لإِنجاء جميعها، فكذلك البدن إذا قطع بعضه من أجل نجاة باقيه كان ذلك واجباً.
وعلى هذا فالأقرب أن يقال ما يلي:
1 ـ أن ما عُلم، أو غلب على الظن نفعه مع احتمال الهلاك بعدمه، فهو واجب.
2 ـ أن ما غلب على الظن نفعه، ولكن ليس هناك هلاك محقق بتركه فهو أفضل.
3 ـ أن ما تساوى فيه الأمران فتركه أفضل؛ لئلا يلقي الإِنسان بنفسه إلى التهلكة من حيث لا يشعر.
مسألة
: قال في الروض: «يعرف موته بانخساف صدغيه، وميل أنفه، وانفصال كفيه، واسترخاء رجليه» ، فهذه أربع علامات:
الأولى: انخساف الصُدْغ؛ لأن اللحيين ينطلقان فإذا انطلقا صار الصدغ منخسفاً.
الثانية: ميل أنفه، فإذا مات يميل الأنف؛ لأن الأنف مستقيم ما دامت الحياة بالإِنسان، ثم إذا مات ارتخى ولان ومال.
الثالثة: انفصال كفيه، أي: عن ذراعه فتنطلق الكف عن الذراع، وتجدها مرتخية.
الرابعة: استرخاء رجليه، فتنفصل الرجل عن الكعب، فترتخي وتميل.
فهذه أربع علامات يعلم بها الموت، وهي علامات حسية بدون آلات، لكن الآن لدى الأطباء آلات تدل على الموت دون هذه العلامات.
ويذكر: أن رجلاً أصيب بغشية فجهَّزوه، وحملوه إلى المقبرة، فمروا برجل ذي خبرة فقال لهم: ما هذا؟ قالوا: هذه جنازة نريد أن ندفنها، قال: هذا لم يمت أنزلوه، فنزلوه، فأتى بسوط فجعل يضرب هذا الميت حتى تحرك فقالوا: ما الذي حملك على هذا؟ وما الذي أعلمك أنه لم يمت؟ قال: إن الميت تسترخي رجلاه فلا تنتصبان، وهذا الذي حملتم، رجلاه منتصبتان، وأما ضربي إياه بالسوط؛ فلأن الضرب يحمي الجسم، وإذا حمي جسمه زالت عنه البرودة التي هي سبب الغشي، ثم حملوه راجعين به إلى بيته.
فهذا شاهد على ما قاله الفقهاء ـ رحمهم الله ـ أن من علامات الموت استرخاء الرجلين.
مسألة
: الوصية تنقسم إلى قسمين:
1/وصية واجبة..
فتكون في حق الله تعالى كالزكاة والنذر، وتكون في حق الآدميين كالديون والأجرة والأمانة.
2/وصية تطوع..
فالتطوع تكون في حق الله تعالى كالأضحية والصدقة، وتكون في حق الآدميين كالوصية لغير الأقارب
.
المكروهات في كتاب الجنائز
1/ان يستطب مسلم بذمي لغير ضرورة
2/ان يأخذ الغاسل اجرة على عمله الا ان يكون محتاجا فيعطى من بيت المال
3/حضور تغسيل الميت لغير معين
4/الاقتصار على في غسل الميت على مرة واحدة
5/استعمال الماء الحار والاشنان وخلال الاسنان لغير حاجة
6/تسريح شعر الميت
7/جعل الحنوط فوق اللفائف
8/وضع الطيب داخل عين الميت
9/تخريق اللفائف
10/تكفين الميت بصوف وشعر
11/رفع القبر فوق شبر
12/تطييب الميت بورس او زعفران
المسنونات والمستحبات في كتاب الجنائز
1/الاكثار من ذكر الموت والاستعداد له
2/عيادة المريض
3/رقية المريض من غير طلبه
4/تذكير المريض بالتوبة
5/كتابة الوصية
6/ان يتعاد ارفق اهل المريض واتقاهم ببل حلقه وندي شفتيه
7/تلقين المريض بالشهادة
8/ان يقرأ عند المريض سورة يس (مختلف في صحة الحديث )
9/توجيه المريض للقبلة وعلى جنبه الايمن
أما بعد موته :
1/تغميض عينيه
2/شد لحييه
3/تليين مفاصله
4/خلع ثيابه
5/ستره بثوب والا يمس جسده فيما دون العورة الا بخرقة
6/وضع حديدة على بطنه
7/يوضع على سرير الغسل متجها للقبله
8/الاسراع في تجهيزه الا اذا مات فجاة او شك في موته
يسن ان يوضئ الميت ويقطع الغسل على وتر
ان تكون الغسلة الاخيرة بكافور وسدر
ان يؤخذ من اظفار الميت وشعر ابطيه ان طالا
يسن تنشيف الميت بعد تغسيله
يسن تظفير شعر المرأة ثلاثة قرون وتسدل ورائها
يسن تكفين الميت بثلاث لفائف بيض من قطن للرجل
وللمراة والخنثى خمسة اثواب
9/الاسراع في الدفن
10/الاسراع في تنفيذ وصيته
11/الاسراع في قضاء دينه
12/الصلاة على الميت جماعة
13/تبخير الكفن
14/رش القبر بالماء
مسألة
حكم تغسيل الشهيد:
تحرير محل النزاع:
1/ اتفق العلماء على أن شهيد المعركة حكمه أنه لا يغسل ولا يصلى عليه.
الدليل/ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بدفن شهداء أحد بدمائهم ولم يغسلهم.
2/ اختلف الفقهاء في شهيد غير المعركة على قولين:~
ق1/ أن له حكم شهيد المعركة فلا يغسل ولا يصلى عليه.
الدليل:~
قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " من قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد".
ق2/ أن شهيد غير المعركة يغسل ويصلى عليه. وهذا هو القول الراجح.
الدليل:
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قتل ظلماً ومع ذلك غسل وصلي عليه وكذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
مسألة
مم يكفن الميت ؟
1/من ماله
2/ان لم يكن له مال فعلى من تلزمه نفقته في الدنيا
3/فان لم يكن لهم مال فمن بيت مال المسلمين
4/ان لم يكن هناك بيت للمال فممن علم بحاله من المسلمين
واجبات صلاة الجنازة:~
1/ القيام للقادر.
2/ أربع تكبيرات.
3/ الفاتحة على الإمام والمأموم.
4/ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
5/ الدعوة للميت.
6/السلام.
مسألة
القراءة على القبر ؟
على القول الراجح
انه يكره وان الاحاديث الواردة في هذا لم تذكر في كتب الاحاديث المشهورة
وان القراءة على القبر تعتبر عكوفا فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن اصحابه عند الدفن او بعده شيء
مسألة
: حكم تلقين الميت بعد الدفن:~
بدعة لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة رضوان الله عليهم والأفضل الدعاء لهم بالثبات. وهذا هو القول الراجح
ق2/وهو المذهب أنه يستحب تلقينه.
مسائل متنوعة في جميع ما سبق:
فتاوى ابن باز
حكم سجود السهو في الرواتب -
س:بالنسبة للرواتب هل يشرع سجود السهو في الرواتب يا شيخ؟.
💕 ج: نعم، إذا سها في الرواتب، أو في صلاة الضحى، أو في الوتر يسجد للسهو(نور9/412).
فائدة من درس الشيخ عبد العزيز الشبل
الاصول التي ادار الفقهاء عليها باب الاستنجاء
1/النصوص الشرعية
2/التنزه عن النجاسات
3/لا ضرر ولا ضرار
4/التعليلات الطبية
5/التيامن
وبناء على هذا
يتم استخراج احكام الباب واحالتها على هذه الاصول
فتاوى ابن باز
حكم صلاة من ترك التشهد الأول سهوا ثم ترك سجود السهو -
س: إذا ترك المصلي التشهد الأول سهوا ثم ترك أيضا سجود السهو فماذا عليه؟
💕ج: إن ذكر بعد السلام سجد للسهو، وإن طال الفصل سقط عنه ذلك في أصح قولي أهل العلم. والله ولي التوفيق.مجموع(11/281).
فتاوى ابن باز
حكم من سها في صلاته مرتين -
س: سائلة تقول: إذا سهوت في صلاتي مرتين فهل يكفي سجود سهو واحد، أم يجب عليَّ إعادة الصلاة؟.
💞 ج: إذا سها الإنسان في الصلاة سهوين أو أكثر كفى سجود واحد، سجدتان للسهو، فلو سها وقام على التشهد الأول في الرباعية أو الثلاثية، وسها فجلس قبل التمام، أو زاد ركعة يكفي سجود واحد سجدتان للسهو، ولو تعدد السهو سجدتان كافيتان. (نور9/407، 408).
مباركا" أين ما كنت
بعض الفوائد المستنبطة من دروس الشخ عبد العزيز الشبل
&هل الفرشاة والمعجون حكمها كحكم السواك ؟
نعم لانها تدخل في حديث السواك مطهرة للفم
)تخريج فروع على اصول )
والفرشاة ملحقة بالسواك على وجه عند الحنابلة ان الخرقة ملحقة بالسواك فمن باب اولى الفرشاة
)تخريج فروع على فروع )
ومن قال ان السواك هو العود فسيدخل الفرشاة قياسا
مسألة
&مالحكم لو عملت المراءة شعرها كعكة ؟
قيل الاولى ان تنقضه للوضوء والغسل
وقيل
لا تنقضه لان المسح على الرأس مخفف ولو كان يجب النقض لورد حديث يبين ذلك واذا كان خفف في الغسل فمن باب اولى الوضوء
فتاوى ابن باز
حكم صلاة من سجد سجدة واحدة فقط ناسيًا -
س: إمام صلى صلاة العصر، وأثناء الركعة الأخيرة سجد سجدة واحدة فقط، وجلس للتشهد الأخير وسلم، وبعد ذلك نبهه بعض المصلين إلى أنه لم يسجد إلا سجدة واحدة ولم يسجد الثانية للركعة الأخيرة، ثم قام وصلى بهم ركعة كاملة وجلس للتشهد، ثم سلم وسجد سجود السهو، هل هذه الصفة صحيحة؟.
ج: نعم، هذا هو المشروع، إذا نسي الإمام سجدة وسلم ثم ذكر أو نبه، يقوم ويأتي بركعة، ثم يكمل ثم يسلم، ثم يسجد سجود السهو بعد السلام وهو أفضل، وهكذا المنفرد حكمه، حكمه. وإن سجد للسهو قبل السلام فلا بأس ولكن بعده أفضل.مجموع(11/277).
فوائد من درس الشيخ عبد العزيز الشبل لتنمية الملكة الفقهية احب اضافتها لباب المسح على الخفين
1/لا يجمع بين مسح وغسل في عضو واحد
2/لا يجتمع في طهارة واحدة الوضوء والتيمم
كما لا يجنع في عبادة بين المبدل والمبدل منه
3/ماظهر فرضه الغسل
وما ستر فرضه المسح
اي :ان كان الانسان خالعا للخف فالافضل له غسل القدمين
وان كان لابسا للخف فالافضل له المسح عليهما
فلا يتكلف ضد الحالة التي هو عليها
مسألة
حكم المسح على خمر النساء ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
انه متى حصلت المشقة إما لبرودة في الجو او لمشقة في النزع فلا بأس في المسح عليه
أما ماعدا ذلك فالاولى الا تمسح المرأة على الخمار
ومدة المسح فيه ليست مؤقتة
: والدليل على صحة المسح على خمر النساء
هو فعل ام سلمة رضي الله عنها
مسألة
حكم من لبس الخف ثم سافر او العكس ؟
القول الصحيح:
من لبس الخف في الحضر ثم سافر فانه يتم مسح مسافر سواء مسح اثناء الحضر او لم يمسح
واذا لبس الخف في السفر ثم اقام فانه يتم مسح مقيم سواء مسح في السفر او لم يمسح
مسألة
ما الحكم اذا نزع الانسان الجورب اوالخف ثم لبسه مرة اخرى ؟
فيه تفصيل :
*اذا كان هذا هو الوضوء الاول ولم ينتقض وضوءه بعد لبسه فلا حرج عليه ان يعيده ويمسح عليه
**اما اذا كان هذا الوضوء وضوء مسح فيه على جوربه او خفه فإنه لا يجوز له اذا خلعه ان يلبسه ويمسح عليه
- بعض الفوائد المتعلقة بباب ازالة النجاسة
كيفية تطهير الاشياء اذا اصابتها النجاسة ؟
الراجح انه يجزئ في غسل النجاسة زوال عين النجاسة ولو كانت بغسلة واحدة
فإن لم تزل الا بغسلتين فبغسلتين وهكذا
والدليل على ذلك
قول النبي صلى الله عليه وسلم لما بال الاعرابي في المسجد :
اريقوا على بوله ذنوبا من ماء )
وان كانت النجاسة ذات جرم فلابد اولا من ازالة الجرم (كما لو كانت عذرة او دما جف) ثم يتبع بالماء
لكن يستثنى من ذلك نجاسة الكلب فلابد من غسلها سبعا احداهن بالتراب
مسألة:
حكم بقاء طعم النجاسة او لونها او ريحها بعد الغسل ؟
اذا بقي اللون او الرائحة فلا يضر ذلك اما اذا كان الباقي هو الطعم فان ذلك يضر لانه يدل على بقاء العين
لما روي ان خولة بنت يسار قالت :يا رسول الله أرأيت لو بقي أثره ؟!(تعني الدم )
فقال :يكفيك الماء ولا يضرك أثره .
مالا نفس له سائلة
وهو الذي اذا ذبحته لا يخرج منه دم مثل سائر الحشرات فالحكم انها طاهرة
والدليل على ذلك
قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (اذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء والاخر دواء )
كل ما يخرج من حيوان محرم الاكل فهو نجس
ويستثنى من ذلك :
ريق الادمي وعرقه ولبنه فهو طاهر
كل ما يخرج ممالا نفس له سائلة
عرق ما يشق التحرز منه وريقه ودمعه
والدليل على ذلك
ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يركب الحمار وكذلك الصحابة
ولا شك انه يصيبهم من العرق والريق ولم يؤمروا بالغسل
فدل ذلك على طهارة هذه الامور
اقسام الدم:
ما يخرج من حيوان البحر ومما لا نفس له سائلة
الدم المسفوح الذي يخرج من الحيوان حال الذبح
الحكم نجس
لقوله تعالي (او دما مسفوحا او لحكم خنزير فانه رجس )
الدم الباقي بعد خروج النفس من حيوان مذكى (في العروق)
الحكم طاهر
لانه كسائر أجزاء البهيمة وأجزاؤها حلال طاهرة بالتذكية الشرعية
الدم الخارج من حيوان طاهر حال الحياة
الحكم نجس
مثال :لو جرحت رجل شاة فخرج منها دم فهو نجس ومن باب اولى اذا كان الحيوان نجس في حال الحياة كالكلب
الدم الخارج من فرج المراة (الحيض والنفاس )
الحكم نجس
الدم الخارج من باقي اعضاء الانسان (كالجرح )
الحكم طاهر
لان الصحابة كانوا يصلون بجراحهم في القتال وقد يسيل منهم الدم الكثير
ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه امرهم بالغسل مما يدل على انه طاهر بناء على القول الراجح
مسألة:
حكم القيء؟
وقع فيه خلاف بين الفقهاء والصحيح انه طاهر لعدم ورود ما يدل على نجاسته
ولكن ينبغي غسله لاسيما لو كان كثيرا
ويعفى عن يسيره لانه مما تعم به البلوى
هل الخمر نجسة ام طاهرة ؟
فيها خلاف على قولين
والصواب والله اعلم
انها نجسة فان اصابت البدن او الانية وجب غسلها
وهذا ما رجحه ابن تيمية وابن باز والشنقيطي رحمهم الله
مسألة:
حكم الرطوبة والافرازات التي تخرج من المراة؟
الراجح انه طاهرة ولا تنقض الوضوء
ملخص لأحكام الجنائز
http://www.4shared.com/office/Dvs1LjXgce/___online.html
مدونة شرعية تحتوي على معلومات في مختلف مجالات الشريعة من مقالات وبحوث ومعلومات دينية!
المشاركات الشائعة
-
المحاسبة قضية مهمة للغاية ، تدور عليها السعادة ولا يحصل الصلاح إلا بها.. محاسبة النفس أمر عظيم جداً، المحاسبة لا تصلح النفس إلا بها، المح...
-
الطريقة السليمة لكتابة البحوث هنـا http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=560
-
بسم الله الرحمن الرحيم تلخيص مسألة ماهو أقل الجمع؟ - تحرير محل النزاع : محل الخلاف إنما هو في اللفظ الذي هو مسمى بالجمع نحو "الرجال...
-
البحث الأصولي أثر الجهل على التكليف http://www.4shared.com/file/X6-O5apy/_____.html خطة البحث: تشمل خطة البحث على مقدمة ، وعلى التمهيد...
-
المستوى الأول: فقه:أ/سارة اليحي أصول الفقه:أ/أروى العميريني النحو:أ/هلة الزماي القرآن:أ/منيرة الدوسري العقيدة:أ/منال الهويدي التفسير:أ...
-
📌 الدرس الأول :مدخل كتاب التوحيد ♨الدرس مفرغ كتابة هنا http://tadbur.com/up/do.php?id=1850 ♨للاستماع للدرس https://www.youtube.com/wa...
-
هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ صورة المسألة: أنه إذا ورد في القرآن أو السنة خطاب بحكم معين واللفظ يقتضي العموم في جميع الأسباب وال...
-
دعاء يحول حياتك الى جنة من قال مستحيل قلت له:جرب اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول ولك مثل اجره يعني...
-
آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِیۓِ .. ۆآشّرَح صَدّرِیۓِ ۆآسّعِدّنِیۓِ ۆتَقَبّل صَلّٱتِیۓِ ...ۆجَمِيّع طَآعَآتِیۓِ .. ۆ...
-
السلاآم عليكم ورحمةة الله وبركاآته،؛ أحاديث منتشرة وهي غير صحيحة المجموعة الأولى: 1/ من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 وختم 360.... h...
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق