مدونة شرعية تحتوي على معلومات في مختلف مجالات الشريعة من مقالات وبحوث ومعلومات دينية!
المشاركات الشائعة
-
المحاسبة قضية مهمة للغاية ، تدور عليها السعادة ولا يحصل الصلاح إلا بها.. محاسبة النفس أمر عظيم جداً، المحاسبة لا تصلح النفس إلا بها، المح...
-
الطريقة السليمة لكتابة البحوث هنـا http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=560
-
بسم الله الرحمن الرحيم تلخيص مسألة ماهو أقل الجمع؟ - تحرير محل النزاع : محل الخلاف إنما هو في اللفظ الذي هو مسمى بالجمع نحو "الرجال...
-
البحث الأصولي أثر الجهل على التكليف http://www.4shared.com/file/X6-O5apy/_____.html خطة البحث: تشمل خطة البحث على مقدمة ، وعلى التمهيد...
-
المستوى الأول: فقه:أ/سارة اليحي أصول الفقه:أ/أروى العميريني النحو:أ/هلة الزماي القرآن:أ/منيرة الدوسري العقيدة:أ/منال الهويدي التفسير:أ...
-
📌 الدرس الأول :مدخل كتاب التوحيد ♨الدرس مفرغ كتابة هنا http://tadbur.com/up/do.php?id=1850 ♨للاستماع للدرس https://www.youtube.com/wa...
-
هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ صورة المسألة: أنه إذا ورد في القرآن أو السنة خطاب بحكم معين واللفظ يقتضي العموم في جميع الأسباب وال...
-
دعاء يحول حياتك الى جنة من قال مستحيل قلت له:جرب اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول ولك مثل اجره يعني...
-
آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِیۓِ .. ۆآشّرَح صَدّرِیۓِ ۆآسّعِدّنِیۓِ ۆتَقَبّل صَلّٱتِیۓِ ...ۆجَمِيّع طَآعَآتِیۓِ .. ۆ...
-
السلاآم عليكم ورحمةة الله وبركاآته،؛ أحاديث منتشرة وهي غير صحيحة المجموعة الأولى: 1/ من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 وختم 360.... h...
الأحد، 12 أبريل 2015
مسائل متفرقة من كتاب حاشية الروض المربع -باب الحيض.
☑☑بابُ الحَيْض☑☑
ِ
قال ابن عثيمين _رحمه الله _:هذا الباب من أصعب أبواب الفقه عند الفقهاء، وقد أطالوا فيه كثيراً.
وفيما يبدو لنا أنَّه لا يحتاج إِلى هذا التَّطويل والتفريعات والقواعد التي أطال بها الفقهاء ـ رحمهم الله ـ والتي لم يكن كثيرٌ منها مأثوراً عن الصَّحابة رضي الله عنهم.
فالمرأة إذا جاءها الحيض تركت الصَّلاة ونحوها، وإِذا طَهُرَتْ منه صلَّت، وإِذا تنكَّر عليها لم تجعله حيضاً.
فقواعده في السُّنَّة يسيرة جدًّا، ولهذا كانت الأحاديث الواردة فيه غير كثيرة.
ولكن بما أننا نقرأ كلام الفقهاء، فيجب علينا أن نعرف ما قاله الفقهاء ـ رحمهم الله ـ في هذا الباب، ثم نعرضه على كتاب الله وسُنَّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، فما وافق الكتاب والسُّنَّة أخذناه، وما خالفهما تركناه، وقلنا: غفر الله لقائله.
كتب مفيدة في مسائل الحيض:
لكاتبته شيخة القاسم ..
مُثري جداً للمعرفة
ويُغنيك گ إمرأة عن السؤال في أمور الحيض والنفاس .. فلا تهمليه
للتحميل:
https://t.co/ilRasvoq
مطوية حكم الرطوبة
د. رقية بنت محمد المحارب
كتيب صغير يحتوي على 7 ورقات وفيه خير كثير.
للتحميل:
http://www.saaid.net/daeyat/roqea/26.htm
الأحكام المترتبة على الحيض والنفاس والاستحاضة
صالح بن عبد الله اللاحم:
للتحميل:
http://IslamHouse.com/401642
ستون سؤالاً في أحكام الحيض والنفاس
: محمد بن صالح العثيمين
للتحميل:
http://IslamHouse.com/167515
الحيض والنفاس
محمد بن إبراهيم التويجري
للتحميل:
http://IslamHouse.com/707277
رسالة في الدماء الطبيعية لللنساء
ابن عثيمين _رحمه الله_.
للتحميل:
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16961.shtml
كتاب "الحيض والنفاس رواية ودراية دراسة حديثية فقهية مقارنة"لدبيان بن محمد الدبيان
للتحميل:
http://ia700404.us.archive.org/4/items/matmat/mat06-07-08.pdf
مسائل في الحيض والنفاس:
• اذا رأت المرأة الدم وهي صائمة بعد آذان المغرب وﻻ تعلم هل نزل قبل اﻷذان أو بعده وﻻ قرينة مرجحة
فصيامها صحيح؛لأن اليقين الطهر أما الحيض فمشكوك فيه واليقين ﻻ يزول بالشك.
مسألة:
ما حكم تقطع الحيض بأن ترى المرأة يوما دما و يوما نقاء؟
إذا كان هذا الانقطاع في زمن الحيض و المرأة لها وقت طهر صحيح يدخل في الحيض, ولا يكون انقطاعه أقل من يوم طهرا , إلا إذا كان في آخر عادتها أن ترى القصة البيضاء وهي ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض فهو طهر.
أما إذا كان هذا التقطع مستمرا معها كل وقتها فحكمه حكم الاستحاضة. ابن عثيمين ,الدماء الطبيعية (16)
بناء على ما تقدم من كلام الشيخ يستنتج قاعدة: إذا انقطع الدم يوما وليلة فأكثر بين أيام الحيض فهذا طهر، وإن انقطع أقل من يوم وليلة فالدم في حكم الحيض.
مسألة:
ما حكم الصفرة والكدرة في الحيض؟
الصفرة: أن ترى الدم أصفر كماء الجروح.
الكدرة: أن تراه متكدرا بين الصفرة و السواد.
فإن كان في زمن الحيض أو متصلا به قبل الطهر فهو حيض
وإن كان بعد الطهر فليس بحيض؛ لقول أم عطية رضي الله عنها: (كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئًا)
(ابن عثيمين,الدماء الطبيعية,14)
مسألة:
- ماحكم رؤية الحامل للدم؟
إن كان قبل الوضع بزمن يسير كاليومين أو الثلاثة ومعه طلق فهو نفاس ، وإن كان قبل الوضع بزمن كثير أو قبل الوضع بزمن يسير لكن ليس معه طلق فليس بنفاس و هو حيض على الصواب إذا كان على عادة حيضها؛ لأن الأصل فيما يصيبُ المرأة من الدم أنه حيض إذا لم يكن له سبب يمنعُ من كونه حيضًا، وليس في الكتاب والسنة ما يمنعُ حيض الحامل.
(ابن عثيمين,الدماء الطبيعية,11)
مسألة:
ما حكم الزيادة والنقص في زمن الحيض,وكذلك تقدمه أو تأخره عن وقته؟
المرأة متى رأت الدم فهو حيض سواء تقدم أم تأخر ومتى رأت الطهر فهي طاهر سواء زاد أم نقص.
الدماء الطبيعية لابن عثيمين(13) والقاعدة التي تعتمدها المرأة:
متى رأت الدم فهو حيض، إذا كان يوم وليلة فأكثر، ومتى رأت الطهر فهي طاهرة سواء زادت عن عادتها أو نقصت، وسواء تقدمت أو تأخرت، لقوله)ويسألونك عن المحيض قل هو أذى) فجعل وجود الدم وهو الأذى حيضا.
مسألة:
متى يثبت للمرأة حكم النفاس إذا سقط جنينها؟
لا يثبت النفاس إلا إذا وضعت ما تبين فيه خلق إنسان ، فلو وضعت سقطا صغيرا لم يتبين فيه خلق إنسان فليس دمها دم نفاس ، بل هو دم عرق فيكون حكمها حكم المستحاضة ، وأقل مدة يتبين فيها خلق إنسان ثمانون يوما من ابتداء الحمل.
( ابن عثيمين,الدماء الطبيعية,51)
مسألة:
هل للحيض سنٌ محدد ابتداءً وانتهاءً ، وكذا في الأيام ؟!
المعروف عند الفقهاء : أن له حداً .
يبدأ من ٩ سنيين .
وينتهي بعد الخمسين .
أقله : يوم وليلة .
أكثره : خمسة عشر يوماً
والصحيح : أنه ليس له حد .
الشرح الممتع / ٤٦٥
مسألة:
تنبيهات يكثر السؤال فيها:~
- يجوز للحائض والنفساء سجود التلاوة أو الشكر بناء على عدم اشتراط الطهارة لهما على الصحيح من أقوال أهل العلم
- إذا همت الحائض أو النفساء بأمر يفوت قبل طهرها فلها أن تقول دعلء الإستخارة من غير صلاة.
إزالة الالتباس في أحكام الحيض والنفاس، ص/ 24
مسألة:
حكم النفساء: هي كالحائض فيما يحل ويحرم.
وتفارق النفساء الحائض في الأحكام التالية:~
العدة، فالحيض يحسب من العدة والنفاس لا يحسب من العدة، إذ بوضع الحمل تنتهي العدة.
البلوغ، فإن الحيض علامة على البلوغ أما النفاس فالبلوغ يسبقه.
الطلاق، فالطلاق حال الحيض حرام أما حال النفاس فجائز.
كتاب آزالة الالتباس في أحكام الحيض والنفاس ص/ 32
مسألة:
الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضه
دم الحيض:
1 - من جهة الوقت يأتي في أوقات معلومه
2- دم الحيض مصدره الرحم
3-هو دم جبلة وصحة
4-لونه أسود وثخين محتدم له رائحه منتنه
5-لايمكن أن يتجلط فيمكن ان يبقى أياما على حاله
دم الاستحاضه :
1 - مستمروليس له وقت معلوم
2-يكون غالبا من عرق عاذل وهو في أدنى الرحم وربما من الفرج وليس من الرحم
3-هو دم فساد وعلة
4-هو غالبا أحمر رقيق
5-وهو يتجلط لأنه دم عرق
مسألة:
إذا طهرت الحائض..قبل انقضاء وقت الصلاة. .
لزمتها تلك الصلاة وما يجمع إليها قبلها..
مثال:
لو طهرت قبل الغروب ..
تصلي الظهر والعصر. .
لو طهرت قبل طلوع الفجر:
تصلي المغرب والعشاء
مسألة:
اذا طهرت في اخر وقت العصر او اخر وقت العشاء فهل يجب عليها قضاء صلاة الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء؟؟
هذه المساله فيها خلاف:
والذي يرجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه لا يجب عليها قضاء الا الصلاة التي ادركت وقتها وهي العصر والعشاء لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من ادرم ركعه من العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر) متفق عليه
ولن يقل النبي صلى الله عليه وسلم: فقد ادرك الظهر والعصر ولم يذكر وجوب الظهر عليه.
المرجع: ازاله الالتباس في احكام الحيض والنفاس
مسألة:
: 🔺حكم قراءة القران للحائض فيها اختلاف :
والصواب انها اذا احتاجت لقراءة القران كالورد او تعاهد ماحفظته حتى لا تنساه او تحتاج الى تعليم اولادها فيباح لها ذلك وأما مع عدم الحاجه فتأخذ بالأحوط وهو المنع .
قال شيخ الاسلام رحمه الله : إنه ليس في منع الحائض من قراءة القرآن نصوص صريحة صحيحة،
وإذا كان كذلك فلها أن تقرأ لما يأتي :
- أن الأصل الحل حتى يقوم الدليل على المنع .
- أن الله أمر بتلاوة القرآن مطلقاً ، وقد أثنى الله على من يتلو كتابه ، فمن أخرج شخصاً من عبادة الله بقراءة القرآن فإننا نطالبه بالدليل ، وإذا لم يكن هناك دليل صحيح على المنع ، فإنها مأمورة بالقراءة.
فإن قيل : ألا يمكن أن يقاس على الجنب بجامع لزوم الغسل منهما بسبب الخارج ؟
أجيب : أنه قياس مع الفارق؛ لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالاغتسال ، وأما الحائض فليس باختيارها أن تزيل هذا المانع.
وأيضاً: فإن الحائض مدتها تطول غالباً ، والجنب مدته لا تطول ؛ لأنه سوف تأتيه الصلاة ، ويلزم بالاغتسال .
الشرح الممتع
ج/١ ص/٣٤٩
مسألة:
: ما حكم قراءة الحائض للقرآن، بدون أن تمسّ المصحف؟
ج: في هذه المسألة خلاف بين العلماء، الأقرب والأظهر أنه لا حرج، لأنَّ مدتها تطول، ليست مثل الجنب، الجنب مدته قصيرة، يغتسل ثم يقرأ، أمَّا الحائض والنفساء فإن مدتهما تطول، فالأرجح والأصوب أنه
(الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 200)
لا حرج عليهما في القراءة، عن ظهر قلب، هذا هو الأصوب، ولا يجوز أن يقاس الحيض على الجنابة، الحيض مدته تطول، والنفاس أطول، أمَّا حديث لا تقرأ الحائض، ولا الجنب شيئاً من القرآن فهو حديث ضعيف عند أهل العلم، لا تقوم به الحجة، فالراجح أنه لا حرج عليها، يعني الحائض أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب، لا من المصحف، بل عن ظهر قلب، وهذا للنفساء من باب أولى، أمَّا الجنب فلا، الجنب لا يقرأ القرآن، لا عن ظهر قلب ولا عن المصحف للحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمنعه شيء عن القرآن إلاَّ الجنابة وفي حديث آخر، من رواية أخرى، أنه صلى الله عليه وسلم قرأ بعض الآيات، ثم قال: هذا لمن ليس جنباً أمَّا الجنب فلا ولا آية
المصدر:فتاوى نور على الدرب.
مسألة:
المرأة الحائض يجوز لها أداء مناسك الحج باستثناء الطواف لاشتراط الطهارة له بمعنى حجها صحيح لكن إما أن تطوف أو عليها دم جبران في طواف الوداع وطواف الإفاضة ركن على قول الجمهور لا بد أن تأتي به فتبقى على إحرامها حتى تطهر ثم تطوف والله أعلم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق