مدونة شرعية تحتوي على معلومات في مختلف مجالات الشريعة من مقالات وبحوث ومعلومات دينية!
المشاركات الشائعة
-
المحاسبة قضية مهمة للغاية ، تدور عليها السعادة ولا يحصل الصلاح إلا بها.. محاسبة النفس أمر عظيم جداً، المحاسبة لا تصلح النفس إلا بها، المح...
-
الطريقة السليمة لكتابة البحوث هنـا http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=560
-
بسم الله الرحمن الرحيم تلخيص مسألة ماهو أقل الجمع؟ - تحرير محل النزاع : محل الخلاف إنما هو في اللفظ الذي هو مسمى بالجمع نحو "الرجال...
-
البحث الأصولي أثر الجهل على التكليف http://www.4shared.com/file/X6-O5apy/_____.html خطة البحث: تشمل خطة البحث على مقدمة ، وعلى التمهيد...
-
المستوى الأول: فقه:أ/سارة اليحي أصول الفقه:أ/أروى العميريني النحو:أ/هلة الزماي القرآن:أ/منيرة الدوسري العقيدة:أ/منال الهويدي التفسير:أ...
-
📌 الدرس الأول :مدخل كتاب التوحيد ♨الدرس مفرغ كتابة هنا http://tadbur.com/up/do.php?id=1850 ♨للاستماع للدرس https://www.youtube.com/wa...
-
هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ صورة المسألة: أنه إذا ورد في القرآن أو السنة خطاب بحكم معين واللفظ يقتضي العموم في جميع الأسباب وال...
-
دعاء يحول حياتك الى جنة من قال مستحيل قلت له:جرب اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول ولك مثل اجره يعني...
-
آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِیۓِ .. ۆآشّرَح صَدّرِیۓِ ۆآسّعِدّنِیۓِ ۆتَقَبّل صَلّٱتِیۓِ ...ۆجَمِيّع طَآعَآتِیۓِ .. ۆ...
-
السلاآم عليكم ورحمةة الله وبركاآته،؛ أحاديث منتشرة وهي غير صحيحة المجموعة الأولى: 1/ من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 وختم 360.... h...
الجمعة، 10 يناير 2014
أفلا يتدبرون:سورة النبأ
هنيئا لك يامن وفقت للقراءة هذه الفوائد و تفسير آيات من كتاب الله
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30)
قال السعدي تجارة لن تبور .. اي لن تفسد ولن تهلك ، والمراد من التجارة ما وعد الله من الثواب .
( ليوفيهم أجورهم ) جزاء أعمالهم بالثواب ( ويزيدهم من فضله ) قال ابن عباس : يعني سوى الثواب مما لم تر عين ولم تسمع أذن ( إنه غفور شكور ) قال ابن عباس : يغفر العظيم من ذنوبهم ويشكر اليسير من أعمالهم .
فما اعظمها من بشرى
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
إُخياتي الحبيبات..
الحمد لله القائل في كتابه: { وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (فاطر:32)
غاليتي...
إذا شعرت بالأيام تنفرط بين يديك إنفراط العقد، وأنت عاجزة أن تجمعي حبيبات هذا العقد لأنها أيام عمرك والأيام لا تعود فاجتهدي ان تكون سويعات عمرك في طاعة الرحمن لكي تسعدي.
واحمدي الله أن قيض لنا هذا الجمع على تفسير كتاب الله وتدبره فبإذن الله ستجنين من وراء ذلك الخير العظيم كيف لا وانت ستنهلين من المعين الصافي الذي يغذي الأرواح ويصقل القلوب وإذا اتبعت أوامره وأجتنبتي نواهيه فإنه بإذن الله تعالى سائقك الى جنة الخلد وهذه هي
الجائزه العظمى
ولايتأتى ذلك إلابالإحتساب في الأعمال الصالحة وتحصيله بأنواع البر والقيام بها على الوجه المرسوم فيها طلباً للثواب المرجو منها".
فاحتسبي هذا التدبر لكتاب الله وإنك لا تبتغين بذلك عرضاً من الدنيا ...ليحسب ذلك من عملك الصالح...
HerbHerbوأفلا يتدبرونHerbHerb
Notebook with decorative coverNotebook with decorative coverقال تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} (الاسراء:18).
ما قال عجلنا له ما يريد!! بل قال ما نشاء ـ أي لا ما يشاء هو ـ لمن نريد ـ لا لكل إنسان ـ فقيد المعجل والمعجل له.
إذا من الناس من يعطى ما يريد من الدنيا ومنه من يعطى شيئا منه ومنهم من لا يعطى شيئا أبدا. وهذا معنى قوله تعالى: {عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} .
Ledgeأما قوله تعالى:{وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً}(الاسراء:19).
فلن يضيع عملك لامحالة .. ولن يضيع جهدك بقراءة الفوائد والتفاسير ..Page with curl بل سيشكر سعيك مادام همك اﻵخرة ..
HerbHerbأفلايتدبرونHerbHerb
الأيام تذهب سريعاً فلاتدعيها تمضي دون تصحيح النوايا ..لتفاجئي بخلو صحيفتك من الأعمال التي تبتغين بها وجه الله بيوم انت بامس الحاجه بها لرضاه ...
إن التي تحتسب الأجر من الله في أعمالها لا تتأذى ولا تتأثر من عدم شكر الناس لجهودها الطيبة معهم وعدم تقديرهم لما تقوم به من أجلهم، لأنها لا ترجو من الناس جزاءا ولا شكورا إنما تبتغي بذلك وجه الله فهي هادئة البال مطمئنة النفس حتى وإن قوبل إحسانها بالإساءة فما دام أن مبتغاها قد تحقق فلا يضيرها ما وراء ذلك لأن لا مطلب لها فيه أصلا.
وختاماً حبيباتي أسأل الله لكن التوفيق وحسن العمل والإخلاص والقبول.
HerbHerbافلا يتدبرون HerbHerb
قال العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ :
" نحن ينقصنا في علمنا اننا لانطبق ماعَلِمناه على سلوكنا ، وأكثر ماعندنا أننا نعرف الحكم الشرعي .
أما أن نطبّق ، فهذا قليل ـ نسأل الله أن يعاملنا بعفوه ـ
Small orange diamondSmall orange diamondوفائدة العلم هو التطبيق العملي ، بحيث يظهر أثر العلم على صفحات وجه الإنسان ، وسلوكه ، وأخلاقه ، وعبادته ، ووقاره وخشيته وغير ذلك ، وهذا هو المهم . ...
فالأمور النظرية ليست هي المقصودة في العلم ـ اللهم إنا نسألك علماً نافعاً ـ فالعلم فائدته الانتفاع . وكم من عامي جاهل تجد عنده من الخشوع لله ، ومراقبة الله وحسن السيرة والسلوك ، والعبادة ، وأكثر بكثير مماعند طالب العلم !!"
الشرح الممتع 166/7
اللهم إنا نسألك ان توفقنا لحسن العمل يارب العالمين
اسأل الله ان يتوب علينا وعليكم.
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية التدبر ووسائله.
لقد حثنا الله على تدبر كتابه، وتأمل ما فيه من الآيات والحجج، والحقائق والعلوم، فقال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟! وَلَوْ كَانَ مِنْ عِند
ِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً (82)} [سورة النساء 4/82]،
وقال تعالى: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا؟! (24)} [سورة محمد 47/24]، إن التدبر في القرآن يكون في التأمل بمعانيه، وتحديق الفكر فيه، وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم ذلك.
وقال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2)} [سورة يوسف 12/2]، فالمقصود من جعله عربيًا بينًا ليحصل لنا العقل والاهتداء بفهمه وتدبره، ومن لم يفهم لم يتدبر، قال الحسن البصري: "ما أنزل الله من آية إلا وهو يحب أن يعلم فيما أنزلت، وماذا عُني بها".
ومن أهم الوسائل التي تعين على التدبر:
1- تفريغ القلب من الانشغال بغير الله، والتفكر في غير كتابه، فاقرأ القرآن وقلبك فارغ من كل شيء إلا من الله، ومحبته، والرغبة في فهم كلامه، قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37)} [سورة ق 50/37].
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
2- زيادة الإيمان، قال تعالى: {وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124)} [سورة التوبة 9/124]، وإنما ازداد المؤمنون إيمانًا بسبب فهمها، واعتقاد ما فيها، والعمل بها،
3- الإعراض عن الدنيا، والتعلق بالآخرة
4- معرفة حقيقة الدنيا، وأنها ظل زائل، ما جمعت إلا لتفرق، وما أضحكت إلا لتبكي، وما أعطت إلا لتسلُب، كثيرها قليل، قال تعالى: {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24)} [سورة يونس 10/24]
5- الاعتصام والاجتماع في مقابل الفرقة والتشرذم، قال تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)} [سورة آل عمران 3/103].
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
من مقاصد سورة النبأ:
المقصد الأول: تعظيم شأن القرآن.
الثاني: تقرير الإيمان باليوم الآخر.
الثالث: الدعوة إلى التفكر في آيات الله الكونية.
Circling stars (dizzy)د. أحمد عبد الرحمن القاضيCircling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
(عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2))[سورة النبأ]
Up-pointing red triangleاستهل الله تعالى هذه السورة بصغية الاستفهام (عَمَّ)؟
وهي اختصار لـ (عن ماذا),
Left arrow with hook ومعناها : عن أيّ شيء يتساءل المشركون. وقد وردت على صيغة الاستفهام الإنكار، للنهيِ على فعلتهم, فكيف يسوغ أن يتساءلوا، وأن يختلفوا في أمر كهذا!
Up-pointing red triangleوالنبأ المقصود به: الخبر. وليس أيَّ خبر, بل الخبر الذي استطار واشتهر؛ وهو مأخوذ من النّبْوة, وهي : هي ما علا، وارتفع من الأرض.
Up-pointing red triangleثم فخّم الله شأن هذا النبأ, فوصفه بأنه عظيم, والأمر كذلك.
وقد وقع الخلاف بين المفسرين؛؛؛
هل المقصود بالنبأ: القرآن، وهو قول مجاهد،،،
أم المقصود بالنبأ: البعث بعد الموت، وهو قول قتادة.
ويُعزز القول الأول, أنه وقع الاختلاف منهم في القرآن؛ فتارة يقولون: سحر. وتارة يقولون: كَهانة. وتارة يقولون: شعر. فينطبق عليهم أنهم قد اختلفوا فيه.
في حين أن البعث لم يقع فيه اختلاف بينهم؛ لأنهم قد أنكروه جملة وتفصيلاً.
إلا أن القول الثاني أليق بسياق السورة؛ فإن سياق السورة يتعلق بأحوال الآخرة.
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
(الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ)
[سورة النبأ]
أن المُخالفين للرسل مختلفون فيما بينهم, فليسوا على قلب واحد،،،
وقال سبحانه:{ ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ }( البقرة: ١٧6).
فكل من خالف الحق تجدهم فِرقاً وشِيعاً وأحزاباً؛؛؛
لأن الحق واحد لا يتعدد،،،
أما الباطل فشعب وظلمات.
ولهذا تجد أن الله تعالى دوماً يُوحد الحق فمن ذلك قوله:{ قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
( يوسف: ١٠٨)
فالحق واحد, والسبيل واحدة, والباطل أشلاء.
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
استعمال أسلوب التهديد في الموعظة الإيمانية، وهذه من قوله تعالى :(كَلَّا سَيَعْلَمُونَ(4)ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ)
(سورة النبأ)،،،
Left arrow with hook فلا بأس للداعية في بعض المواقف أن يُهدد المدعو بعقاب الله، وبشؤم صنيعه، وأن يُخوفه باليوم الآخر،،،
ويقول له: ويلك.
كما قال الله عز وجل: {وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}( الأحقاف : 17)
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
(أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا(8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا)
[سورة النبأ]
إيقاظ العقول البليدة، للتفكر في المشاهد المتكررة: فكما وُوجِه به المشركون، فينبغي أن نعظ أنفسنا به،،،
Left arrow with hookوألا تتحول هذه المشاهد حولنا إلى جُثث هامدة.
الاستدلال بالسهل المشاهد، قبل الصعب الخفي: فهذه الآيات المبثوثة في الكون سهلة، مشاهدة, لا نحتاج إلى المحاضرات لإقامة الدليل عليها, فيُدركها الكبير، والصغير, والعالم، والجاهل, والحضري، والبدوي, وكل أطباق الناس.
فلا نذهب لإقامة العقيدة، على الطرق الكلامية، والأدلة الفلسفية الغامضة.
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
(أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا(8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا)
[سورة النبأ]
Collision symbol توحيد الربوبية أساس لتوحيد الألوهية .
Small black squareفيجب العناية ببيان أدلة الربوبية، وشواهدها في النفس، والآفاق.
Small white squareفتوحيد الربوبية هو الأساس الذي يبنى عليه توحيد العبادة.
وتأمل قول الله تعالى، في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
( البقرة: ٢١)،،،
Left arrow with hook فطالبهم بالعبادة مُحتجاً عليهم بأنه خلقهم،والذين من قبلهم،،،،
ثم قال: {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}( البقرة: ٢٢)
فابتدأ بالأمر بالعبادة، وختم بالنهي عن الشرك، و ذكر بينهما توحيد الربوبية.
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbافلا يتدبرونHerbHerb
الاستئناس باسم الرحمن في تقوية الرجاء, قال تعالى : (الرَّحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً)(سورة النبأ)
Left arrow with hook فمع أن المقام مقام مهول ومخوف،،، إلا أنه أتى بهذا الاسم الرقيق الذي يدل على الرحمة،،،
ففيه يتنسم المؤمن نسيم الرجاء.
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
"جزاء من ربك عطاء حسابا" النبأ: 36
ينبغي أن يﻻحظ الفرق بين قوله في مجازة الطاغين: "جزاء وفاقا" النبأ: 26
وبين قوله هنا :" جزاء من ربك عطاء حسابا" ..
ففي مجازاة الطاغين يكون الجزاء موافقاً ﻷعمالهم عدﻻ منه عزوجل ، وفي مجازاة المتقين يكون الجزاء مضاعفا لهم وأوفى وأفضل من أعمالهم فضﻻ منه عزوجل.
Seedlingتنوير العقول واﻷذهان في تفسير مفصل القرآنSeedling
HerbHerb أفلا يتدبرون HerbHerb
Small blue diamondإثبات المشيئة الإنسانية،،،
Small orange diamondوالرد على الجبرية،،،
لقوله:(فمن شاء اتخذ إلى ربه مآباً) [ سورة النبأ]
Small blue diamondفالإنسان يشاء، وله مشيئة حقيقية،،، Small orange diamondخلافاً للجبرية الذين يقولون العبد مسير، مسلوب المشيئة، مجبور على فعله.
والحق أن العبد له مشيئة حقيقية، ولكن هذه المشيئة داخلة تحت مشيئة الله؛؛؛
لقوله تعالى: ( لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ . وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) .
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
Small orange diamondالعدل الإلهي؛ فالجزاء من جنس العمل. ويؤخذ من قوله تعالى:
(جَزَاءً وِفَاقًا)[النبأ]
(جزاءً من ربك عطاءً حساباً)[النبأ]
Small orange diamondيعني : أنهم يستأهلون،،،
لكنهم إنما نالوا ذلك برحمة الله لا بعملهم،،،
Left arrow with hook فالله عز وجل، من كرمه، وفضله، ومنِّه، أنعم عليهم بهذه النعم العظيمة المتتابعة، التي أعمالهم لا تكافئ عشر معشارها.
فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً : " لَنْ يُنْجِيَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ. قَالَ رَجُلٌ: وَلَا إِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلَا إِيَّايَ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ وَلَكِنْ سَدِّدُوا" رواه مسلم.
Circling stars (dizzy)د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي Circling stars (dizzy)
HerbHerbأفلا يتدبرونHerbHerb
وفقات قرآنية
الشيخ خالد اسماعيل - برنامج تفسير القرآن:
من أعظم الموضوعات التي ركّز عليها جزء عمّ التذكير باليوم الآخر، وهذا من التناسب اللطيف في القرآن نهاية القرآن تذكرك بالنهاية أيها الإنسان والجزء الأخير من القرآن يذكرك باليوم الآخر.
والإيمان باليوم الآخر مع الإيمان بالله هو أساس العمل الصالح ولذلك كثيراً ما يقرن القرآن بين الإيمان بالله واليوم الآخر والأحكام الشرعية والمواعظ الربانية مثلاً يقول الله تبارك وتعالى لما يذكر شيئاً من الأحكام يقول (ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِمَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ (2) الطلاق)
HerbHerbأفلا يتدبرون HerbHerb
وسورة النبأ مقصودها زجر المكذّبين بيوم الدين وإقامة البراهين على البعث والآخرة
وتكشف شيئاً من أهوال هذا اليوم وكذلك باقي سور هذا الجزء وحتى في قصار السور (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) الكوثر نهر في الجنة، فسور هذا الجزء تهتم بتقرير الإيمان باليوم الآخر فهذا الجزء يوقظنا من غفلتنا حتى نستعد لربنا جل وعلا ونلقى الله بأعمال صالحة وتوبة.
من فوائد تأمل جزء عم وسورة النبأ بشكل خاص
3* قد يقول قائل أنا مسلم والحمد لله ما أحتاج إلى أن أتأمل فيها، أنا مصدق بالبعث،
نقول المسلم يستفيد من هذه الآيات ومن هذه الأدلة فكم من الناس يغفلون عن اليوم الآخر ولا يستعدون! تمر في واقع حياته وكأنه لا يؤمن باليوم الآخر، تجده يترك صلاة الجماعة، تجد المرأة تتبرج، تجد هذا يدخن وهذا يسمع الأغاني وهذا في الزنا وهذا في الربا!
ألا تؤمن بيوم البعث؟! ألا تؤمن وتتيقن بأن هناك جنة ونار وأن الله سيحاسبك على كل عمل؟
إذن أنت بحاجة لتجديد هذه البراهين في قلبك. للأسف هذه الآيات أصبحت الآن أموراً مألوفة في حياتنا ننام ونستيقظ من النوم، نرى الأرض، نرى الجبال، نرى السماء، نرى النبات الأخضر، ولا كأننا نتذكر بشيء! المسلم إذا استيقظ من النوم يتذكر البعث، هكذا يفتتح حياته بتذكر اليوم الآخر إذا رأى هذه المخلوقات العظيمة يتذكر اليوم الآخر ويستشعر فيها نعم الله تعالى عليه،
🔷هذه كلها نعم من الله، لما تمشي على الأرض الممهدة ولما تصيبك أشعة الشمس تستفيد منها بالضوء والحرارة، النبات الأخضر، تنام، هذه كلها أدلة ونعم من الله تعالى أيضاً تستشعر هذه النعم وتشكر الله تعالى فهذا أمر عظيم ينبغي أن يستشعرها الإنسان في حياته أنها نعم من الله تعالى وأنه يجب أن يستقيم ويسير إلى الله تعالى بكل اجتهاد وعمل صالح وتوبة إلى الله تعالى
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
( عـم يتسـاءلون؟! )
للشيخ : ( عبد الله حماد الرسي )
إن النظريات الملحدة ما زالت يتلو بعضها بعضاً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى عهدنا هذا، والمجرمون وأهل الإلحاد يتواصون بها
.ومن تلكم النظريات إنكار البعث والنشور، وقد رد الله عليهم في غير ما موضع من القرآن الكريم، ومن هذه المواضع سورة النبأ،
حيث دلل سبحانه بآياته الكونية على قدرته على البعث والنشور، وحذر المشركين من أليم عقابه إن هم أصروا على إنكارهم وعدم استجابتهم لرسوله.
إن للمتقين مفازا...
قال الحسن رحمه الله : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام.
فالمتقون تنزهوا عن أشياء من الحلال مخافة أن يقعوا في الحرام فسمّاهم الله متقين
والمتقي أشد محاسبة لنفسه من محاسبة الشريك لشريكه، ولذلك يخلي جميع الذنوب ويتركها
كما قال ابن المعتمر:
خلّ الذنـــــــــــوب صغيرها وكبيرها فهو التقـــــــــى
واصنع كماشٍ فوق أرض الشوك يحذر مايـــــــــــــرى
لا تحقرنّ صغيرة إن الجـــــــــــــــــــــــبال من الحصـى
سلسلة اصلاح القلوب للمنجد
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
{وخلقناكم أزواجاً}
أي أصنافاً ما بين ذكر وأنثى، وصغير وكبير، وأسود وأحمر، وشقي وسعيد إلى غير ذلك مما يختلف الناس فيه،
فهم أزواج مختلفون على حسب ما أراده الله عز وجل واقتضته حكمته ليعتبر الناس بقدرة الله تعالى، وأنه قادر على أن يجعل هذا البشر الذين خلقوا من مادة واحدة ومن أب واحد على هذه الأصناف المتنوعة المتباينة.
تفسير ابن عثيمين رحمه الله
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
{وجعلنا سراجاً وهَّاجاً}
يعني بذلك الشمس فهي سراج مضيء، وهي أيضاً ذات حرارة عظيمة. {وهاجاً} أي وقَّادة،
وحرارتها في أيام الصيف حرارة شديدة مع بعدها الساحق عن الأرض، فما ظنك بما يقرب منها،
ثم إنها تكون في أيام الحر في شدة حرها من فيح جهنم،
كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: «إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم».
وقال عليه الصلاة والسلام: «اشتكت النار إلى الله فقالت: يا رب، أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين، نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم، وأشد ما يكون من الحر من فيح جهنم»
ومع ذلك فإن فيها مصلحة عظيمة للخلق فهي توفر على الخلق أموالاً عظيمة في وقت النهار حيث يستغني الناس بها عن إيقاد الأنوار، وكذلك الطاقة التي تستخرج منها تكون فيها فوائد كثيرة، وكذلك إنضاج الثمار وغير هذا من الفوائد العديدة من هذا السراج الذي جعله الله عز وجل لعباده.
تفسير ابن عثيمين
📕📕 قوله تعالى : ( إنهم كانوا لا يرجون حسابا ) وفيه سؤالان :
الأول
:🚩 وهو أن الحساب شيء شاق على الإنسان، والشيء الشاق لا يقال فيه إنه يرجى ، بل يجب أن يقال : إنهم كانوا لا يخشون حسابا؟فلم قيل يرجون ؟
هناك وجوه نذكر منها...
🚩 أن في هذه الآية تنبيها على أن الحساب مع الله جانب الرجاء فيه أغلب من جانب الخوف، وذلك لأن للعبد حقا على الله تعالى بحكم الوعد في جانب الثواب ولله تعالى حق على العبد في جانب العقاب، والكريم قد يسقط حق نفسه، ولا يسقط ما كان حقا لغيره عليه، فلا جرم كان جانب الرجاء أقوى في الحساب، فلهذا السبب ذكر الرجاء، ولم يذكر الخوف . 🚩الرازي🚩التفسير الكبير
📕📕📕
🚩لما أخبر عن جزاء الطاغين وعذابهم تلقى المسلمون ذلك بالمسرة وعلموا أنهم ناجون مما سيلقاه الطاغون فكانوا مترقبين يوم الحساب ترقب رجاء ، فنفي رجاء يوم الحساب عن المشركين جامعٌ بصريحه معنى عدم إيمانهم بوقوعه
.🚩السعدي🚩رحمه الله
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
السؤال الثاني
: أن الكفار كانوا قد أتوا بأنواع من القبائح والكبائر، فما السبب في أن خص الله تعالى هذا النوع من الكفر بالذكر في أول الأمر؟
اقصد إنهم كانوا لايرجون حسابا
الجواب :⛔⛔
لأن رغبة الإنسان في فعل الخيرات وفي ترك المحظورات إنما تكون بسبب أن ينتفع به في الآخرة، فمن أنكر الآخرة،
لم يقدم على شيء من المستحسنات، ولم يحجم عن شيء من المنكرات، فقوله : ( إنهم كانوا لا يرجون حسابا ) تنبيه على أنهم فعلوا كل شر وتركوا كل خير .
الرازي 📌
{يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجاً🌳}
🌲 والنافخ الموكل فيها إسرافيل، ينفخ فيها نفختين:
🌲 الأولى: يفزع الناس ثم يصعقون فيموتون،
🌲والثانية: يبعثون من قبورهم و تعود إليهم أرواحهم،
ولهذا قال هنا: {يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجاً} وفي الآية إيجاز بالحذف أي فتحيون فتأتون أفواجاً؛ فوجاً مع فوج أو يتلو فوجاً، وهذه الأفواج ـ والله أعلم ـ بحسب الأمم كل أمة تدعى إلى كتابها لتحاسب عليه، فيأتي الناس أفواجاً في هذا الموقف العظيم.
🌲وفي هذا اليوم يقول الله عز وجل: 🌳{وفتحت السماء فكانت أبواباً}🌳
🌲فتحت وانفرجت فتكون أبواباً يشاهدها الناس بعد أن كانت سقفاً محفوظاً تكون في ذلك اليوم أبواباً مفتوحة، وفي هذا دليل على كمال قدرة الله عز وجل أن هذه السبع الشداد يجعلها الله تعالى يوم القيامة كأن لم تكن.
ابن عثيمين رحمه الله 🌲
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
قوله تعالى: {وكل شيء أحصيناه كتاباً}📕
📕{كل شيء} يشمل ما يفعله الله عز وجل من الخلق والتدبير في الكون،
📕ويشمل ما يعمله العباد من أقوال وأفعال،
📕ويشمل كل صغير وكبير
📕{أحصيناه} أي ضبطناه بالإحصاء الدقيق الذي لا يختلف. 📕{كتاباً} يعني كتباً،
وقد ثبت في الحديث الصحيح أن الله تعالى كتب مقادير كل شيء إلى أن تقوم الساعة،
ومن جملة ذلك أعمال بني آدم فإنها مكتوبة، بل كل قول يكتب،
📕قال الله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18]. رقيب يعني مراقب، والعتيد يعني الحاضر.
📕📕📕ودخل رجل على الإمام أحمد رحمه الله وهو مريض يئن من مرضه فقال له: يا أبا عبدالله إن طاووساً وهو أحد التابعين المشهورين يقول: إن أنين المريض يكتب، فتوقف رحمه الله عن الأنين خوفاً من أن يكتب عليه أنين مرضه. فكيف بأقوال لا حدّ لها ولا ممسك لها، ألفاظ تترى طوال الليل والنهار ولا يحسب لها الحساب، فكل شيء يكتب حتى الهم يكتب إما لك وإما عليك.
📕ابن عثيمين رحمه الله📕
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
🌰{وكواعب أترابا}🌰
الكواعب جمع كاعب وهي التي تبين ثديها ولم يتدل، بل برز وظهر كالكعب، وهذا أكمل ما يكون في جمال الصدر.
{وأتراباً} أي على سن واحدة لا تختلف إحداهن عن الأخرى كبراً كما في نساء الدنيا، لأنها لو اختلفت إحداهن عن الأخرى كبراً فربما تختل الموازنة بينهما، وربما تكون إحداهما محزونة إذا لم تساوي الأخرى، لكنهن أتراب.
ابن عثيمين رحمه الله
🌿🌿أفلا يتدبرون🌿🌿
{ياليتني كنت تراباً} تحتمل ثلاثة معانٍ:
🌠🌠🌠
المعنى الأول: يا ليتني كنت تراباً فلم أُخلق، لأن الإنسان خُلق من تراب.
المعنى الثاني: ياليتني كنت ترابًا فلم أُبعث، يعني كنت ترابًا في أجواف القبور.
المعنى الثالث: أنه إذا رأى البهائم التي قضى الله بينها وقال لها كوني تراباً فكانت تراباً قال: ليتني كنت تراباً أي كما كانت هذه البهائم ـ والله أعلم ـ وإلى هنا تنتهي سورة النبأ، وفيها من المواعظ والحكم وآيات الله عز وجل ما يكون موجباً للإيقان والإيمان، نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بكتابه، وأن يجعله موعظة لقلوبنا، وشفاء لما في صدورنا، إنه جواد كريم.
IMG-20131101-WA0009 IMG-20131102-WA0000 IMG-20131102-WA0037 IMG-20131102-WA0044 IMG-20131102-WA0052 IMG-20131103-WA0007 IMG-20131105-WA0005 IMG-20131106-WA0003 IMG-20131106-WA0005 IMG-20131106-WA0008
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق