سأورد اليوم بعض الفتاوى التي غالبا يتسألن بها بعض اﻷخوات
ﺱ : ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ .
أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء
ﺝ : ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﺝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻟﺠﻨﺐ ، ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻣﺪﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ ، ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ، ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺠﻨﺐ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﻓﻤﺪﺗﻬﻤﺎ ﺗﻄﻮﻝ ، ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻫﻤﺎ : ﻫﻞ ﻳﻠﺤﻘﺎﻥ ﺑﺎﻟﺠﻨﺐ ﻓﻴﻤﻨﻌﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﺃﻡ ﻻ؟ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻻ ﻳﻠﺤﻘﺎﻥ ﺍﻟﺠﻨﺐ
ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻟﻴﺴﺎ ﻣﺜﻠﻪ ، ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺗﻄﻮﻝ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻨﻌﻬﻤﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻳﻤﻨﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ، ﻓﻠﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺁ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺼﺤﻒ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ، ﻭﺗﺮﺍﺟﻌﺎ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺎﺋﻞ ؛ ﻛﺎﻟﻘﻔﺎﺯﻳﻦ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ .
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﻫﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ؟
ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺒﺮﺍﻙ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﺑﺪﻭﻥ ﻃﻬﺎﺭﺓ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ.
ﻓﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻻ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ، ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﺒﺮ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻮ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﺃﻓﻀﻞ ، ﻷﻧﻪ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻛﻤﺎﻝ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ .
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﺘﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻠﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﻄﻠﻘﺎً ، ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ : (ﻻ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ) ﻭﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ، ﻭﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺘﻼﻭﺓ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ،
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺠﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ،ﻷﻥ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ، ﻓﻼ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺼﻔﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺮﻭﺀﺓ ، ﺑﻞ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ ﺫﺑﺬﺑﺎﺕ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺑﺼﻮﺭﺗﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﺒﻬﺎ ، ﻓﺘﻈﻬﺮ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻭﺗﺰﻭﻝ ﺑﺎﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻣﺲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺠﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻊ: "ﻧﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ".
ﺳﺆﺍﻝ: ﻫﻞ ﻳﻘﻞ ﺍﻷﺟﺮ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻲ ﻭﻟﻢ ﺃﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ؟
ﻗﺪ ﺭﻭﻳﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ .
ﻭﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﺮ ﺑﻴﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ؟ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻬﻞ ﺗﻜﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺎﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺃﻡ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻜﻔﻲ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ ﺃﻡ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺼﻮﺕ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ : "ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺩﻟﻴﻼ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ﻭﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﺳﻮﺍﺀ ﻗﺮﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﻬﺎ. ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻭﻻ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻠﻔﻆ. ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺃﻥ ﻳﺘﻠﻔﻆ ﻭﻳﺘﺪﺑﺮ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ( ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﺃَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻣُﺒَﺎﺭَﻙٌ ﻟِﻴَﺪَّﺑَّﺮُﻭﺍ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻟِﻴَﺘَﺬَﻛَّﺮَ ﺃُﻭﻟُﻮ ﺍﻟْﺄَﻟْﺒَﺎﺏِ )
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ( ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻳَﺘَﺪَﺑَّﺮُﻭﻥَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﺃَﻡْ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﻠُﻮﺏٍ ﺃَﻗْﻔَﺎﻟُﻬَﺎ ) ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﺃﺧﺸﻊ ﻟﻘﻠﺒﻪ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺑﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﻬﻲ ﺃﻓﻀﻞ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﺧﺸﻊ ﻟﻘﻠﺒﻪ ، ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﺮﻩ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ "ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ" (24/352).
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﺑﺨﺸﻮﻉ ﻭﺗﺪﺑﺮ ، ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺺ ﺃﺟﺮﻙ ﻋﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺎﻟﻤﺪﺍﺭ ﻛﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﻋﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
مدونة شرعية تحتوي على معلومات في مختلف مجالات الشريعة من مقالات وبحوث ومعلومات دينية!
المشاركات الشائعة
-
المحاسبة قضية مهمة للغاية ، تدور عليها السعادة ولا يحصل الصلاح إلا بها.. محاسبة النفس أمر عظيم جداً، المحاسبة لا تصلح النفس إلا بها، المح...
-
الطريقة السليمة لكتابة البحوث هنـا http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=560
-
بسم الله الرحمن الرحيم تلخيص مسألة ماهو أقل الجمع؟ - تحرير محل النزاع : محل الخلاف إنما هو في اللفظ الذي هو مسمى بالجمع نحو "الرجال...
-
البحث الأصولي أثر الجهل على التكليف http://www.4shared.com/file/X6-O5apy/_____.html خطة البحث: تشمل خطة البحث على مقدمة ، وعلى التمهيد...
-
المستوى الأول: فقه:أ/سارة اليحي أصول الفقه:أ/أروى العميريني النحو:أ/هلة الزماي القرآن:أ/منيرة الدوسري العقيدة:أ/منال الهويدي التفسير:أ...
-
📌 الدرس الأول :مدخل كتاب التوحيد ♨الدرس مفرغ كتابة هنا http://tadbur.com/up/do.php?id=1850 ♨للاستماع للدرس https://www.youtube.com/wa...
-
هل العبرة بعموم اللفظ أم بخصوص السبب ؟ صورة المسألة: أنه إذا ورد في القرآن أو السنة خطاب بحكم معين واللفظ يقتضي العموم في جميع الأسباب وال...
-
دعاء يحول حياتك الى جنة من قال مستحيل قلت له:جرب اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول ولك مثل اجره يعني...
-
آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِیۓِ .. ۆآشّرَح صَدّرِیۓِ ۆآسّعِدّنِیۓِ ۆتَقَبّل صَلّٱتِیۓِ ...ۆجَمِيّع طَآعَآتِیۓِ .. ۆ...
-
السلاآم عليكم ورحمةة الله وبركاآته،؛ أحاديث منتشرة وهي غير صحيحة المجموعة الأولى: 1/ من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 وختم 360.... h...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق