المشاركات الشائعة

الجمعة، 3 فبراير 2017

التعريف بكتاب الإيمان

1.        اسم الكتاب كاملاً: كتاب الإيمان
2.        اسم المؤلف الثلاثي ،مع اسم الشهرة له ، وتاريخ الوفاة:
عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الكوفي العبسي، أبو بكر، محدث، حافظ مكثر، فقيه، مؤرخ، مفسر، قدم بغداد وحدث بها، ولد سنة (159هـ)، وتوفي في المحرم سنة (235هـ
3.        عقيدة المؤلف : على مذهب أهل السنة والجماعة.
4.        ذكر الموضوع الأساسي للكتاب:
تكلم عن الإيمان وشروطه ونواقضه وزيادته ونقصانه وكونه إعتقادا وعملا إضافة إلى الأحاديث التي ذكر فيه عددا من شعب الإيمان، وذلك وفق مذهب أهل السنة.
5. طبعات الكتاب التي وقفت عليها وما أفضل تحقيق:
-. تحقيق الالباني رحمه الله المكتب الاسلامي لصاحبه زهير الشاوي طبعة قديمه ،الطبعة الثانية عام 1403هـ.
_ تحقيق عبد الحميد بن يحي بن زيد الحجوري. – دار الإمام أحمد- 1429هـ.
الألباني:
-         شرح المفردات الغريبة. مثل بخ[1]، ترضخ (77)[2] لمظة (8)[3]
-         تخريج الأحاديث المرفوعة والموقوفة والآثار على حسب الأهمية في نظره.
-         سرد أحاديث دون تبويب.
الأفضل :الحجوري لأسباب:
-         حكم على الاحاديث والاثار صحة وضعفا، وتخريجه أوسع من تخريج الألباني وبعض الأحاديث لم يخرجها الألباني[4].
-         تبويب الكتاب على ما تبين من مراد المصنف من الاستدلال بالاثر.
-         بدأ كتابه بمقدمة  يسيرة عن الإيمان ومن خالف في هذا الباب من المرجئة والخوارج وبيان مذهب أهل السنة.
-         ترجم بعض الكلمات الغريبة ولم يستوف الجميع[5].
شروحات الكتاب الصوتية:
-         الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب.
-         عبدِ الرَّزاَّق بنِ عبدِ المُحْسِنِ البَدر 
6       . أبرز الملامح لمنهج المصنف في كتابه :
-         هو من أوائل الكتب المؤلفة في هذا الموضوع العظيم، وبكونه أتى على مهمات هذا الباب ومقاصده العظام وبكونه اعتنى ، بالاحايث عن رسول الله والآثار المروية عن الصحابة .
-         جمع الكتاب أحاديث مسنده  وآثار بدون تعليق .
-         - اشتمل الكتاب على 139 حديثا ما بين مرفوعة وآثار موقوفة لم يلتزم فيها الصحة.
- ليس فيها تعليقات أو ردود أو مناقشات إلا تعليق وحيد في نهاية الكتاب ،عند ما قال أبو بكر/الإيمان عندنا قول وعمل يزيد وينقص .
فائدة[6]: وكتابه  المفرد ضمنه رحمه الله كتابه لمصنف ومن يقارن بين كتاب الايمان المفرد وكتاب الايمان المضمن في مصنفه ، يجد أنهما  شيء واحد مع فروق يسيرة جدا كتقديم وتاخير في بعض المواضع واقتصار في بعض المواضع والا فهما شيء واحد .




[1] كلمة تقال عند المدح والرضى بالشيء وتكرر للمبالغة.
[2] أي تعطي ، والرضخ العطية القليلة.
[3] مثل النكتة من البياض.
[4] حديث رقم من 26 إلى 30 وفي مواضع أخرى
[5] ص26-ص55
[6] عَبدِ الرَّزاَّق بنِ عبدِ المُحْسِنِ البَدر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق