المشاركات الشائعة

الجمعة، 3 فبراير 2017

كتاب القدر-الفريابي.

1.        اسم الكتاب كاملاً:
كتاب القدر.
2.        اسم المؤلف الثلاثي ،مع اسم الشهرة له ، وتاريخ الوفاة
الحافظ الكبير: أبي بكر جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض الفريابي.المتوفى (301هـ) .
3.        عقيدة المؤلف :
على مذهب أهل السنة والجماعة.
قال الخطيب في تاريخه : ((كان من أوعية العلم ، من أهل المعرفة والفهم ، طوّف شرقا وغرباً، ولقي الأعلام ، وكان ثقة حجة)) قال عنه الذهبي: ((الإمام الحافظ الثبت ، شيخ الوقت ....صنف التصانيف النافعة))ولم يعرف من تصانيف هذا الإمام إلا القليل ، وهي :
صفة النفاق وذم المنافقين. ،دلائل النبوة ، فضائل القرآن،أحكام العيدين ،كتاب الصيام ، مناقب مالك ، كتاب السنن.
4.        ذكر الموضوع الأساسي للكتاب:
يتضح من عنوان الكتاب الموضوع الذي يتناوله ، فالكتاب كله في باب واحد في العقيدة وهو ذكر أحاديث القضاء والقدر
5.        طبعات الكتاب التي وقفت عليها وما أفضل تحقيق
1-    تحقيق : الشيخ /عمرو عبد المنعم سليم ، دار ابن حزم - دار ابن الجوزي
الطبعة الأولى ، 1421هـ-2000م.
ملاحظاتي على التحقيق:
-اعتمد في التحقيق على نسخة خطية واحدة وهي نسخة حديثة ،وهي من محفوظات جامعة الإمام.
-خرج الأحاديث والآثار وحكم عليها من حيث الصحة والضعف ،وذكر الرجال وأحوالهم.
-اعتمد في التخريج على كتاب الشريعة للآجري.
2-    تحقيق[1]: د/عبد الله بن حمد المنصور، الناشر: أضواء السلف
الطبعة: الأولى ، 1418 هـ - 1997م.
التحقيق الثاني أفضل من الأول للأسباب الآتية :
*اعتمد المحقق على نسختين خطيتين ، الموجودة هنا وهي النسخة المحفوظة في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض ونسخة الإسكوريال  بألمانيا وهي الأصل، وقد خرج عمله قبل عمرو عبدالمنعم بسنين . وخرج ما ورد في الكتاب من الأحاديث والآثار ، واهتم بإخراج النصوص سليماً ، مقدماً بتعريف مختصر بالمؤلف ، ووصف للنسختين.
* ترجمته ترجمة مختصرة لرجال إسناد النسخة[2].
* الشيخ المنصور: في التخريج [3]اكتفى بعزو الأحاديث في الصحيحين إذا كان الحديث فيهما أو في  أحدهما، ترجمته للأعلام[4]، بيان غريب الألفاظ[5]،ترتيبه الفهارس [6] .
* المنصور : حذف قول راوي الكتاب (حدثنا جعفر)يعني المصنف حيث كتبها قبل كثير من الأحاديث فحذفها.
3-    مخطوطة:بياناتها / برقم:   (8951) ،الناسخ هو:محمد زين العابدين حسن. بعد البسملة والصلاة على النبي ، حدثنا أبو محمد عبدالله بن محمد بن سليمان بن بابوية بن فهرويه  المخرمي..آخره:شاكم ثم يقول من ترك.....وآخر كتاب القدر والحمدالله رب العالمين ، وقع الفراغ من نسخ هذه النسخة.
نسخة تامة ، مرقمة ترقيم حديث، واضحة الصورة ، على بعض الكلمات طمس يوجد بها تعقيبات  ،على هوامشها فوائد وتصويبات.
6.        أبرز الملامح لمنهج المصنف في كتابه :
 هذا المصنف العظيم للإمام الفريابي يعتبر من أوائل الكتب المصنفة في القدر ، ومن أتى بعده عيال عليه[7] ، وقد حوى هذا الكتاب الأدلة النقلية من الكتاب والسنة ، وأقوال السلف في إثبات ما عليه أهل السنة والجماعة في أبواب القدر وجملة اعتقادهم فيه .
قسم المؤلف –رحمه الله - هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام : الأول في خلق آدم وذريته، ولم يترجم له بترجمة، وترجم للقسم الثاني بـ " باب ما روي أن النبي ( قال: " احتج آدم وموسى",وترجم للقسم الثالث بـ " باب ما روي في أولاد المشركين، وقول النبي (: " الله أعلم بما كانوا عاملين ,وذكر في نهاية الكتاب جملة من الآثار  في الرد على أهل الأهواء والبدع
", وقد بلغت نصوص هذا الكتاب(408 نصًا) (بدون تكرار الأسانيد)  منها ما هو مرفوع ومنها ما هو موقوف أو مقطوع. 
-         هو مصنف حديثي حوى على ((447))شيخ/عمرو  - ((448)) د/المنصور.
-         كتاب مسند من الكتب الأثرية التي استوعبت كثيرا من النصوص القرآنية والأحاديث والآثار المروية المسندة. (نتعامل بهذا الكتاب للاحتجاج به والتأكد مما نحتج به)
-         بوب بقضايا الاعتقاد بالقدر سرد الاحاديث دون تحليل أو مناقشة أو الجمع والسرد دون التحليل والمناقشة. حتى المحققين لم يعلقوا عليه.
المؤاخذات والملاحظات على الكتاب:
-         ذكره الأحاديث الموضوعة والمنكرة.
-         كان قصده مجرد الجمع لما سمعه بسنده في هذا الباب.
-أهمية الكتاب :
*كتاب مهم يعالج جانبا هاما من جوانب التوحيد، وركنا عظيما من أركان الإيمان هو ركن الإيمان بالقدر خيره وشره وحلوه ومره. وهو ركن ضلت فيه الأفهام وزلت فيه الأقدام ولم يؤمن به حق الإيمان إلا من إتبع فيه طريق السلف من هنا تبرز أهمية الكتاب وأهمية الإطلاع عليه لأنه يصحح كثيرا من الأفكار الخاطئة في هذا المجال.
*الآجري[8] في كتابه الشريعة ضمن معظم أخبار هذا الكتاب ، وأيضا ابن بطة العكبري –رحمهما الله-في كتابه الإبانة ، وهذا يدلنا على أهمية هذا الكتاب عند أهل العلم المتقدمين. (عمرو في تحقيقه).



[1] طُبع بتحقيق عبدالله بن حمد المنصور، في مكتبة أضواء السلَف سنة 1418هـ، وحُقق رسالة ماجستير في جامعة الإمام، كلية أصول الدين سنة 1403هـ
[2] إسناد النسخة المطبوعة من الكتاب:
أبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي.
رواية أبي محمد عبيدالله بن محمد بابويه المخرمي عنه.
رواية أبي القاسم عبدالعزيز بن أحمد الفضلي الأزجي عنه.
رواية أبي طالب عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر اليوسفي عنه.
رواية أبي القاسم يحيى بن أسعد بن يحيى بن بوش.
رواية أبي الحجاج يوسف بن خليل الدِّمشقي.
رواية أبي العباس بن محمد بن عبدالله الظاهري عنه.
[3] ش/عمرو: غير مرتب يذكر أخرجه أحمد ثم البخاري ثم مسلم.
[4] حديث 9 ترجمة عبيد بن عمير،
[5] في الكتاب
[6] طرف الحديث/ القائل/رقم النص ، وفيه فهرس الآيات.اما عمرو فقط  النص ورقمه.
[7] كتاب القدر لابن وهب  197 ه ،كتاب القدر للبيهقي (384  هـ-- وفاته سنة 458 هـ ،أبي داود  (202-275 هـ)،ابن القيم 715شفاء العليل.

[8] مولده سنة (280هـ ) تقريباً.وفاتى 360

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق